طوكيو: اكد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ورئيس الوزراء الياباني تارو اسو الاحد في طوكيو انهما quot;لن يسمحان ابداquot; بامتلاك النظام الكوري الشمالي السلاح النووي. وصرح لي لصحافيين quot;اتفقنا في لقاءاتنا على اننا لن نسمح ابدا بامتلاك كوريا الشمالية السلاح النوويquot; واضاف quot;عبر تطبيق القرار الدولي 1874 علينا ان نظهر لكوريا انها لن تكسب شيئا عبر التزود بالاسلحة النوويةquot;.

وشهدت الاشهر الاخيرة تصعيدا من طرف كوريا الشمالية، لا سيما عندما اجرت في 25 ايار/مايو تجربتها النووية الثانية منذ 2006 في تحد جديد للمجتمع الدولي. وتلت التجربة عدة عمليات اطلاق صواريخ، ما استدعى ادانة من مجلس الامن الدولي الذي شدد العقوبات المطبقة على بيونغ يانغ. واتخذ القرار الدولي بالاجماع ونص على تشديد نظم العقوبات من حيث تفتيش الحمولات الجوية، البحرية والبرية من والى كوريا الشمالية، وتوسيع نطاق حظر الاسلحة.

ويشتبه في اعداد نظام كيم-جونغ ايل الذي لم يعد يعتبر نفسه ملزما باتفاق هدنة 1953 مع كوريا الجنوبية، لتجربة جديدة لصواريخ بعيدة المدى. وتخلت بيونغ يانغ في نيسان/ابريل عن المفاوضات السداسية (كوريا الشمالية والجنوبية، الولايات المتحدة، الصين، اليابان، وروسيا) التي تسعى منذ ستة اعوام الى اقناع النظام الشيوعي بالتخلي عن برنامجه النووي مقابل مساعدة في مجال الطاقة. ووعدت الدعاية الحادة للنظام الاحد quot;بتعزيز قدرات الردع النوويquot; في البلاد متهمة الولايات المتحدة بمنح quot;اسلحة ذريةquot; الى حليفتها الكورية الجنوبية.