موسكو: قال المدير العام لمؤسّسة الطاقة الذرية الروسية (روس آتوم) سيرغي كيريينكو ان روسيا ستعمل على تعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) اليوم الجمعة عن كيريينكو قوله، ان روسيا ستعمل على تعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعوّل على أن يساهم انتخاب الدبلوماسي الياباني يوكيا أمانو لمنصب المدير العام للوكالة الدولية في تحريك برنامج المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في أنغارسك (روسيا الاتحادية).

كما أمل أن يدفع انتخاب أمانو الى إنشاء احتياطي مضمون من اليورانيوم منخفض التخصيب تحت إشراف الوكالة الدولية. وكان مجلس المحافظين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية انتخب أمس الخميس يوكيا أمانو (62 عاما)، لتولي منصب المدير العام للوكالة التابعة للأمم المتحدة، خلفاً لمديرها الحالي محمد البرادعي، الذي تنتهي فترة رئاسته الثالثة للمنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2009 الجاري.

وفاز المرشح الياباني على نظيريه الجنوب أفريقي عبد الصمد منتي، ومرشح إسبانيا لويس إيشافاري، اذ حصل على 23 صوتاً، من إجمالي 35 عضواً بمجلس المحافظين. وتعهّد أمانو بتسوية التوترات بين الدول الغنية والفقيرة والتي تضعف نشاط الوكالة في مجال منع انتشار الأسلحة النووية.