لندن:أامرت السلطات البريطانية بازالة صور ومعلومات شخصية من موقع (فيسبوك) على الانترنت عن الرئيس الجديد لجهاز الأمن الخارجي (إم آي 6) والذي سيباشر عمله اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وكشفت صحيفة ميل أون صندي الصادرة اليوم الأحد أن شيلي زوجة جون سورز الرئيس الجديد لجهاز (إم آي 6) وضعت صوراً ومعلومات حساسة عن العائلة والأولاد ومكان الشقة التي تقيم فيها على فيسبوك، مشيرة إلى أنها احاطت وزارة الخارجية بالقضية فأمرت بإزالة الصور والمعلومات.

وقالت الصحيفة إن المعلومات تشمل صداقات سورز مع دبلوماسيين وممثلين بارزين وموقع الشقة التي يقيم فيها مع زوجته في لندن واماكن وجود أولادهما الثلاثة ووالدي سورز من شأنها أن تعرض حياة هؤلاء للخطر وتفيد الإرهابيين والدول المعادية لبريطانيا. ويشغل سورز منصب سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة منذ العام 2007 وعمل من قبل مديراً سياسياً بوزارة الخارجية، ومبعوثاً خاصاً في بغداد، ومستشاراً سياسياً لرئيس الوزراء السابق طوني بلير، وسفيراً لبلاده في مصر وجنوب افريقيا.

واضافت الصحيفة أن الخطوة تقترح بأن جهاز (إم آي 6) ووزارة الخارجية لم يدققا بنوعية المعلومات التي بثتها عائلة سورز على شبكة الانترنت، وأن الرئيس الجديد لجهاز الإستخبارات الخارجية لم يدرس المخاطر الكامنة وراء المعلومات التي كشفت عنها عائلته للعالم الخارجي. واشارت إلى أن سياسيين بارزين اكدوا بأن هذه الزلة الأمنية اثارت شكوكاً خطيرة حول جدارة سورز بتولي رئاسة جهاز الأمن الخارجي وجدوى تعيين شخصية خارجية لمثل هذا المنصب الحساس.

ودعا حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون إلى فتح تحقيق حول القضية، وابلغ إدوارد ديفي متحدث الشؤون الخارجية في الحزب الصحيفة quot;يتعين على رئيس الوزراء أن يبادر فوراً إلى فتح تحقيق داخلي لاقرار ما إذا كان كشف خرق أمن الرئيس المقبل لجهاز (إم آي 6) وبشكل لا يمكّنه من تولي المنصبquot;. وقالت ميل أون صندي إن وزارة الخارجية البريطانية رفضت التعليق.