واشنطن: قدم اعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء مشروع قانون ينص على عقوبات سياسية ومالية وعسكرية جديدة ضد كوريا الشمالية.

وفي حال اقر مشروع القانون، فان النظام الكوري الشمالي سيظهر مجددا على اللائحة السوداء التي تعدها واشنطن للدول التي تدعم الارهاب. وسيتم تعزيز التعاون العسكري الاميركي مع كوريا الجنوبية واليابان.

واعتبر السناتور الجمهوري سام براونباك (اركنسو، وسط) الذي يقف وراء المشروع انه quot;منذ سنوات والنظام الكوري الشمالي بقيادة كيم جونغ ايل وهو يقمع بطريقة وحشية شعبه ويرهب دولا اخرىquot;.

ويحث مشروع القانون ايضا وزارة الخارجية عل القيام بخطوة الى الوراء بادراج كوريا الشمالية على اللائحة السوداء للدول التي تدعم الارهاب مع العلم ان واشنطن كانت قد سحبتها عن هذه اللائحة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وعلى الصعيد المالي، يقترح مشروع القانون منع اي مصرف اميركي من التعاون مع مصرف اجنبي تكون الحكومة الكورية الشمالية او اي مسؤول كبير في النظام من زبائنه.

وفي الشق العسكري، ينص مشروع القانون على تعاون معزز بين قيادة اركان الجيوش الاميركية والكورية الجنوبية واليابانية وعلى ان يتضمن خصوصا بيع معدات تكنولوجية عسكرية لطوكيو.