باندياغارا: شارك نحو الف من المناهضين للعولمة القادمين من دول افريقية وغير افريقية الخميس في quot;قمة الفقراءquot; التي تنظم بالتزامن مع انعقاد قمة مجموعة الثماني في ايطاليا للمطالبة بquot;التوزيع العادل للثروةquot;، وقال باري اميناتا توري رئيس القمة التي بدات اعمالها الاربعاء في باندياغارا (شمال) quot;حان الوقت لان تدرك دول الشمال ضرورة مساعدة البلدان الفقيرة. ما نطالب به ليس حتى المساعدة وانما مجرد توزيع عادل للثروة، هذا كل شيءquot;.

وشدد العديد من المشاركين على ضرورة ان تراجع دول الشمال بشكل ايجابي quot;سلوكهاquot; ازاء قضية الهجرة، ولاحظ اوليفييه كيتان الناشط الغيني ضد العولمة quot;ان الاجراءات تشدد اكثر فاكثر على الدخول الى فرنسا. هذا ليس امرا طبيعبياquot;.

وتلخص اليافطات المرفوعة قرب ملعب المدينة، الذي يستضيف القمة، ما يشغل بال المشاركين quot;فلنتحرك من اجل حرية تنقل الاشخاص الذين لا يحملون اوراقا ثبوتيةquot; وquot;الديون تقتل، اقتلوهاquot;، وquot;الاغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقراquot;.

وقال الناشط الغيني ضد العولمة بوبكر ديالو لوكالة فرنس برس انquot;مجموعة الثماني يجب ان تختفي. انها لا تفيد بشيء في مكافحة الفقرquot;، ومن المتوقع اقامة فعاليات عديدة حتى يوم الجمعة منها quot;مؤتمر ريفي شعبيquot;. وسيقام quot;سوق الشعوبquot; الذي يعرض منتجات افريقية لتشجيع الافارقة على quot;الاستهلاك المحليquot;.

وبحسب المنظمين فان quot;قمة الفقراءquot; التي تعقد في مالي والتي اطلقت في العام 2000 اصبحت مؤسسة حقيقية لquot;منع احتكار مجموعة الثماني للكلمةquot; في قمتها السنوية.