سيول: أعلنت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن هجمات قراصنة الكمبيوتر التي استهدفت مواقع حكومية وعسكرية في الايام الثلاثة الماضية، أطلقت من أجهزة كمبيوتر من 16 دولة مختلفة، ليست من بينها كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم عن وكالة الاستخبارات في سيول، أنها تمكنت من تحديد 86 عنوان بروتوكول الإنترنت (آي بي) في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وغيرها، مشيرة الى أن أياً منها لم تأت من كوريا الشمالية.

لكن الاستخبارات لم تستبعد ان يكون مناصرون لكوريا الشمالية أو بيونغ يانغ نفسها وراء الحملة، مستندة الى بيان أصدرته بيونغ يانغ في يونيو/حزيران وحذرت فيه من انها قادرة على شنّ حرب إلكترونية على شبكة الانترنت.

وكانت مواقع رسمية وحكومية وخاصة في كوريا الجنوبية تعرّضت أمس الخميس الى موجة ثالثة من هجمات قراصنة الانترنت، في حملة تعتقد أجهزة الاستخبارات وأمن المعلومات ان كوريا الشمالية تقف وراءها. وقال مسؤولون حكوميون ان ستة مواقع حكومية، بما فيها مواقع البرلمان ووزارتي الدفاع والخارجية، تعرّضت للقرصنة قرابة السادسة عصراً بالتوقيت المحلي. كما استهدف قراصنة الانترنت مواقع مصرف quot;كومكينquot; وصحيفة quot;تشوسون البوquot; والقوات الأميركية في كوريا الجنوبية، مما أدى الى تعطيلها لساعات.

وكان مسؤول كوري جنوبي أعلن أن بلاده تخطط لإنشاء وحدة عسكرية خاصة للتصدي لهجمات قراصنة الانترنت الكوريين الشماليين، فيما أعلنت وكالة الاستخبارات الوطنية رفع حالة التأهب تحسباً لهجمات جديدة ضد مواقع الكترونية حكومية.

وتعتقد أجهزة الاستخبارات أن 11% من عمليات القرصنة التي تتعرّض لها المواقع الكورية الشمالية مصدرها دول أجنبية ومنظمات عسكرية، وأن غالبية أعمال القرصنة الكورية الشمالية تمرّ بالصين.