شرم الشيخ، وكالات: بدأت في شرم الشيخ في مصر اليوم اجتماعات كبار المسؤولين للتحضير للقمة ال15 لحركة عدم الانحياز بمشاركة ما يزيد على 150 دولة منها 118 دولة اعضاء الحركة ومنظمات دولية واقليمية تحت شعار quot;التضامن الدولي من أجل السلام والتنميةquot;.
ويناقش المشاركون في الاجتماع الذي يستمر يومين تقرير مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز والتوصيات المتعلقة بالاعداد لقمة شرم الشيخ وجدول أعمالها ودراسة مشروع الوثيقة النهائية التى سيتم عرضها على اجتماع وزراء خارجية دول الحركة المقرر يومى 13 و14 يوليو الجاري.

وأوضحت مساعدة وزير الخارجية المصري للعلاقات الدولية والمتعددة الأطراف السفيرة نائلة جبر في تصريحات لها أمس وفي تصريح آخر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان جدول اعمال القمة يتضمن الكثير من القضايا التي تواجه دول الحركة أهمها القضية الفلسطينة وبؤر التوتر في العديد من دول الحركة منها أفغانستان والسودان والصومال وقضايا حقوق الانسان ونزع اسلحة الدمار الشامل والملف النووي الايراني.

وقالت جبر ان القمة ستصدر عددا من الوثائق الهامة في مقدمتها الوثيقة الختامية للقمة وبرنامج عمل الحركة في الفترة القادمة وكذلك quot;اعلان شرم الشيخquot; اضافة الى صدور عدد من البيانات حول موضوعات بعينها وعلى رأسها بيان حول قضية فلسطين التى تحتل مكانا مهما من أولويات الحركة. كذلك ذكرت انه يعقد على هامش القمة ولأول مرة قمة للمرأة في اطار حركة عدم الانحياز برئاسة قرينة الرئيس المصرى السيدة سوزان مبارك وبمشاركة السيدات الأوليات في اطار حركة عدم الانحياز وشعارها quot;دور المرأة في ادارة الأزماتquot;. ويترأس وفد دولة الكويت في اجتماعات كبار المسؤولين سفير دولة الكويت لدى القاهرة السفير رشيد الحمد.

الرجل الثاني بالقيادة الكورية الشمالية يتوجّه إلى القاهرة

الى ذلك غادر الرجل الثاني في القيادة الكورية الشمالية اليوم السبت متوجهاً إلى مصر للمشاركة في القمة. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية، ان كيم يونغ نام، رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى لكوريا الشمالية والإبن الأكبر للزعيم كيم جونغ إيل، غادر بيونغ يانغ اليوم السبت يرافقه مسؤولون رفيعو المستوى.

وتوجه كيم إلى مصر للمشاركة في قمة حركة عدم الانحيازالتي تعقد الأسبوع المقبل في القاهرة . يشار إلى ان كوريا الشمالية عضو كامل في الحركة في حين تشارك فيها كوريا الجنوبية بصفة مراقب. وتخطط سيول لإرسال سفيرها إلى الأمم المتحدة بارك إن كوك، للمشاركة في القمة التي تدوم ستة أيام.