واشنطن: وصوت مجلس الشيوخ بغالبية 58 صوتا مقابل 40 لسحب الاعتماد بقيمة 1,75 مليار دولار الذي اضافته لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الى الميزانية المقبلة لوزارة الدفاع. وتلقى البرلمانيون على الفور تهنئة الرئيس الاميركي الذي وصف خلال الاسابيع الماضية تصنيع مقاتلات جديدة بانه quot;غير مجدquot;.

وقال اوباما بعد تصويت مجلس الشيوخ quot;في الوقت الذي نقاتل فيه على جبهتين (في العراق وفي افغانستان) وتشهد ميزانيتنا عجزا كبيرا، كان سيشكل هذا الامر (تصنيع مقاتلات) هدرا غير مبرر للاموالquot;.

وكان مجلس النواب قد وافق في حزيران/يونيو على مشروع قانون لتصنيع عدد من هذه المقاتلات. وعلى البرلمانيين ان يتوصلوا الى ارضية تفاهم في لجنة مشتركة قبل احالة النص النهائي على اوباما الذي يهدد بعدم توقيع ميزانية البنتاغون في حال تضمنت الاعتماد المخصص للمقاتلات.

كما انتقد وزير الدفاع روبرت غيتس ونائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن برنامج اف-22.

واعرب غيتس الثلاثاء على ارتياحه لتصويت مجلس الشيوخ معتبرا ان الامر يتعلق بquot;خطو مهمةquot; باتجاه السيطرة على مصاريف الدفاع، حسب ما اعلن المتحدث باسمه جيف موريل.

واضاف موريل ان غيتس quot;يثمن الاهتمام الذي اولاه اعضاء مجلس الشيوخ لهذه المسألة المتعلقة بالامن القومي وهنأهم على دعمهمquot; لموقف الادارة. واوضح quot;بالنسبة لبعض اعضاء الكونغرس، كان تصويتا صعبا جدا ولكنه اعتبر ان البنتاغون لا يستطيع ان يستمر كما كان في السابقquot;.

وينتقد المعارضون هذه الطائرة التي صممت خلال الحرب الباردة بحجة انها غير صالحة للنزاعات الحالية.

اما المدافعون عن البرنامج فيؤكدون ان تصنيع مقاتلات اف-22 اضافية يعني استئناف عمل عدد كبير من المتعهدين الذي يعملون لمصلحة شركتي لوكهيد-مارتن وبوينغ اللتين تصنعان الطائرة.

وفي العام 2009، كلف برنامج اف-22 وزارة الدفاع 2,9 مليار دولار.