واشنطن: اطلق الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة مسابقة بين الولايات الاميركية لحثها على تطبيق انظمة تعليم اكثر فعالية وربط رواتب الاساتذة بالنتائج التي يحققها تلامذتهم مخصصا لهذه المبادرة مبلغ 4,35 مليار دولار.

واطلق اوباما رسميا مبادرة quot;السباق الى القمةquot; والى هذا المبلغ لكي تتنافس الولايات الاميركية والسلطات المحلية، المسؤولة بشكل كبير عن النظام المدرسي، على اصلاح هذا النظام وتغيير ممارساتها التربوية.

واكد البيت الابيض ان هذه المبادرة مركزية بالنسبة الى جهود الرئيس لاصلاح نظام التعليم الاميركي واعادته الى المرتبة الاولى في العالم. وهذا الاصلاح هو احد ثلاثة مشاريع ضخمة تعهد اوباما بتحقيقها لتغيير وجه الولايات المتحدة. اما المشروعان الباقيان فيتعلقان باقامة نظام اقتصادي جديد يرتكز الى الطاقات النظيفة، واصلاح النظام الصحي.

ويسعى اوباما من خلال مبلغ ال4,35 مليار دولار الى جعل المدارس في البلاد تربط اجور اساتذتها بمستوى اداء تلامذتهم. غير ان هذه الممارسة تنطوي على خطر قسمة الجسم التعليمي الملتف في جزء كبير منه حول الرئيس ومعسكره الديموقراطي.

ويهدف اوباما ايضا في مبادرته الى ان تشجع الولايات نظام quot;مدارس التشارترquot; وهي مدارس تتعهد بتحقيق نتائج محددة مقابل حصولها على تمويل حكومي. كما يريد ان تطبق الولايات معايير اكثر تجانسا لتقييم مستوى التلامذة.