الجزائر: قال رئيس منظمة المبدعين والبحث العلمي الجزائرية، لوط بوناطيرو، إن وجود 100 ألف عالم وباحث جزائري في الخارج يعكس غياب العلاقة بين هذه الشريحة المميزة والسياسيين الجزائريين. وأوضح بوناطيرو في تصريح اليوم الجمعة أن وجود هذا العدد الهائل من العلماء والباحثين الجزائريين في الخارج يعد quot;رقما مخيفاquot; ويعكس quot;عدم مرور التيار بين السياسيين والباحثين في الجزائرquot;.

واعتبر أن الجزائر quot;لن تتمكن من وقف هجرة الأدمغة (العلماء) نحو الخارج في ظل غياب الحوار''. وقال quot;إن فرنسا وحدها تحصي 7 آلاف طبيب جزائريquot;. وأكد بوناطيرو أنه quot;لا يمكن تجاهل الكفاءات الجزائرية التي تحقق الكثير من النجاحات في عدة بلدان متطورة، ولا يمكن الاستمرار في تهميشهاquot;.

وقال إن منظمته تعمل حاليا على جلب هؤلاء إلى الجزائر من خلال ''إنشاء سوق الاختراع والباحثين أمام الشركات الوطنية وانفتاح البحث العلمي على الاستثمار والصناعة''بالإضافة إلى ''مساهمة البحث العلمي في التنمية الوطنية''. يشار إلى أن الجزائر شهدت موجة هجرة كبيرة للعلماء والباحثين الجزائريين مع بداية الأزمة الأمنية عام 1992، واستقر هؤلاء خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.