روما: اعتبر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن quot;تكييف قواعد القانون العسكري في زمن السلم مع مهمة الكتيبة الايطالية في افغانستانquot; أمر خاطئ لأنه لا يوجد سلام هناكquot; وأضاف quot;لا يمكن التصدي لطالبان من خلال قانون عسكري أقر لزمن السلمquot; حسب تعبيره.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الايطالية في مقابلة صحافية بالقول quot;كفى نفاقاً فالأمر في أفغانستان لا يتعلق بتدريباتquot; مشيراً إلى ان الحديث عن بعض المناطق التي يعمل فيها جنود إيطاليون في مهام دولية على انها quot;أوضاع سلام كما لو أننا نختبئ وراء أصابعناquot; وأضاف quot;من الواجب تفسير المادة الدستورية القائلة بنبذ الحرب بحيث تشمل إقرار القيام بعمليات واستخدام أسلحة ترمي إلى بسط السلمquot; على حد قوله.

وحول تزايد وتيرة الهجمات ضد القوات الايطالية العاملة في أفغانستان، قال فراتيني quot;إن الدوريات الايطالية تتعرض لبعض الخسائر لكن مقاتلي(حركة) طالبان يتكبدون أكثرquot; حسب تعبيره. كان وزير الدفاع الايطالي انياتسو لاروسا قال أمس أن من الضروري منح المهمة في أفغانستان وضعاً خاصاً من الناحية القانونية بحيث quot;يطبق التشريع العسكري في زمن الحرب وليس في زمن السلمquot; كما هو معمول به في الوقت الراهن.