اوتاوا:اعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كنون الثلاثاء ان كندا ستعيد النظر في quot;طرق علاقاتهاquot; مع سلطات النيجر بعد الاستفتاء على ابقاء الرئيس ممادو تانجا في السلطة. وقال كنون في بيان ان quot;سلطات النيجر ظلت غير مبالية حيال احتجاجات النيجرييين وقرارات المؤسسات الديموقراطية الشرعية في النيجر وكذلك حيال القلق العميق الذي عبرت عنه الاسرة الدولية ومن بينها كندا التي وجهت نداءين للتحرك بطريقة مسؤولةquot;.

واضاف quot;نتيجة لذلك، ترى كندا نفسها مضطرة لاعادة النظر في طرق علاقاتها مع سلطات النيجرquot; ولكنه لم يوضح الاجراءات التي ستتخذها اوتاوا.

وكان النيجريون قد وافقوا على دستور جديد يتيح تمديد ولاية الرئيس مامادو تانجا (71 عاما) عبر استفتاء اجري في الرابع من اب/اغسطس، وذلك بحسب النتائج التي اعلنتها الجمعة اللجنة الانتخابية.

واكد رئيس اللجنة الانتخابية موموني حميدو خلال الحفل الرسمي لاعلان النتائج ان المؤيدين لتعديل الدستور بلغت نسبتهم 92,50 في المئة من الاصوات.

واوضح ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 68,26%.

ويتيح الدستور الجديد لتانجا البقاء في السلطة ثلاثة اعوام اضافية ثم ان يترشح مجددا للرئاسة من دون قيود.

وكان الدستور الحالي يفرض عليه الانسحاب في 22 كانون الاول/ديسمبر مع نهاية ولاية من خمس سنوات.

واوضح وزير الخارجية الكندي ان quot;كندا قلقة لهذا التراجع الذي يطيح بالتقدم الذي تحقق في النيجر في مجال الديموقراطية خلال السنوات العشر الماضيةquot;.