روما: دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني مساء الأربعاء جمهورية الصين الشعبية إلى الحوار مع السلطات في ميانمار (بورما)، وذلك إثر رفض بكين دعم مشروع قرار إدانة لمجلس الأمن الدولي لحكم صدر بحق المعارضة أونغ سان سو كي يقضي بتمديد إقامتها الجبرية إلى ثمانية عشر شهرا .

وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية في تصريحات صحافية quot;الصين لاعب كبير سياسياquot; في الساحة الدولية وعليه quot;يمكن أن تجد مصلحة في الحوار مع السلطات في ميانمارquot;، ودعا بكين إلى اتخاذ إجراءات، لم يحددها، في حال لم يتجاوب معها المجلس العسكري في رانغون.

وكان فراتيني أعلن في تصريحات سابقة نقلها التلفزيون الإيطالي عن انضمام بلاده إلى توجه الاتحاد الأوروبي فيما يختص بالإعراب عنquot; الإدانة الصارمةquot; لقرار تمديد الإقامة الجبرية بحق المعارضة البورمية، وأضاف quot;أيضا لجهة تشديد العقوبات على النظام الدكتاتوري في ميانمارquot;.

كما نوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية بأنه quot;لا يمكن أن نقبل التضحية بحقوق الإنسان وخاصة إمكانية منع ترشح سوكي للانتخابات الرئاسية المقبلة، وإذا افترضنا أنها ستتم بحرية وشفافيةquot; في الدولة الأسيوية quot;.