نيو يورك: توقع مصدر مسؤول في الامم المتحدة اليوم أن يبحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الشهر المقبل قضايا التفجيرات الأخيرة في العراق وتسليم المتورطين الموجودين في سوريا.

ورجح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن يطرح المالكي في لقائه مع بان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها ال64 التدخل لدى سوريا بشأن الاشتباه بعلاقة بعض المقيمين على اراضيها في الهجمات الارهابية التي وقعت في بغداد الاسبوع الماضي.

وكانت الحكومة العراقية استدعت سفيرها في دمشق في وقت سابق من هذا الاسبوع وطالبت دمشق بتسليم عدد من المتهمين من زعماء حزب البعث العراقي البائد المشتبه بعلاقتهم بتفجير شاحنتين في بغداد اخيرا.

من جانبه قال رئيس المجلس للشهر الجاري ممثل المملكة المتحدة فيليب بارهام ان العراق لم يطرح هذه المسألة على المجلس لكن بعض أعضاء المجلس أكدوا ان العراق ينتظر على الارجح الشهر المقبل عندما تتسلم الولايات المتحدة رئاستها الدورية للمجلس.

وقال دبلوماسيون آخرون ان العراق يريد من مجلس الامن انشاء محكمة دولية للتعامل مع هذه القضية لحث سوريا على تسليم المشتبه بهم.ورأى هؤلاء أن سوريا مستعدة لتسليمهما الى العراق بشرط تقديم أدلة واضحة على تورطهما في الهجمات الارهابية في بغداد.