القاهرة: اطلع مساعد رئيس جمهورية السودان الدكتور نافع على نافع الامين العام للجامعة عمرو موسى على اخر تطورات الاوضاع في السودان سواء مايتعلق بالتحسن الملحوظ فى دارفور من النواحى الامنية والانسانية او مايتعلق بجهود احلال السلام فى الجنوب.
وقال الدكتور نافع فى تصريحات للصحافيين عقب اجتماعه اليوم مع موسى ان المباحثات اكدت ضرورة بذل المزيد من العمل الايجابى البناء القادر على الانجاز مشيرا الى ماتحقق من تقدم كبير فى دارفور وهو الامر الذى اعترفت به الامم المتحدة وامريكا بشهادة مبعوثها للسودان وكذلك القوة المشتركة.
واوضح quot;ان هذا لاعتراف بوجود تحسن فى دارفور يعتبر حافزا كبيرا لكثير ممن يسيؤون تقدير الوضع فى دارفور ويشوهون الواقع فى الاقليم وذلك للتراجع عن هذا الخط المدمرquot;.

وشدد نافع على ضرورة قيام الاعلام العربى باعطاء الزخم اللازم لابراز هذه الشهادات الدولية حول التقدم المحرز فى دارفور معبرا عن تقدير بلاده لجهود مصر وليبيا لتوحيد مواقف الحركات الدارفورية لتذهب الى مفاوضات الدوحة بفريق واحد مفاوض معربا عن امله ان تسفر هذه المساعى فى الوصول لاتفاق.
ورأى quot;ان مانسب من تصريحات للزعيم القذافى فيما يخص دعم انفصال الجنوب السودانى ربما لاتكون عكست على حقيقتها لان الرئيس الليبى داعم لوحدة السودان ولاشك فى ذلكquot;.

وحول وقوع اشتباكات مسلحة بين الشمال والجنوب السودانى قال نافع quot;ان هذه القضية في المسرح دائما ونحن حريصون على الا تؤثر الاحداث العابرة على قضية الشمال والجنوب لان الامر يتعلق بوحدة السودان وهى القضية الاولى فى الاهتمام السودانىquot;.
واكد مساعد الرئيس السودانى ان هذه الاشتباكات هى حدث عابر لايمكن السماح له بان يفسد العلاقة بين الشمال والجنوب.

ومن جانبه قال نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلى انه يمكن الخروج من محادثات اليوم بان هناك تقدما على الساحة الدارفورية فيما يتعلق بالامن والاستقرار وجهود السلام حيث اشادت تقارير الامم المتحدة بذلك وسجلت ان هناك تقدما حدث فى دارفور ولابد من البناء عليه لحل مشاكله.
وذكر ان الجامعة العربية على اتصال مع المسؤولين فى قطر الراعية لمفاوضات دارفور فى الدوحة وكذلك مع مصر وليبيا لتوحيد موقف الدارفوريين لضمان نجاح هذه الجولة المقبلة.

واضاف ان هناك اجتماعات عدة ستعقد فى الايام المقبلة فيما يخص الوضع فى السودان ومنها القمة الافريقية الاستثنائية غدا فى ليبيا التى سيكون الوضع فى السودان احد المحاور الاربعة امامها كما ستعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالسودان اجتماعا لها يوم 10 سبتمبر هنا بالجامعة لبحث الموقف برمته فى السودان.