صنعاء: قتل تسعة من المسلحين القبليين الذين يساعدون الجيش في حملته على المتمردين الحوثيين في شمال اليمن في قصف مدفعي للمتمردين، كما افادت مصادر قبلية الاحد. واصيب 16 اخرون من هؤلاء المسلحين الذين ينتمون الى قبيلة حاشد القوية النفوذ في قصف مدفعي للمتمردين الزيديين استهدف مركزا صحيا كانوا مجتمعين فيه في منطقة السواد التي تبعد 130 كلم شمال صنعاء، وفقا للمصادر نفسها.

ويحارب عدد كبير من قبائل المنطقة ومن بينها قبيلة حاشد التي يراسها الشيخ طارق الاحمر التمرد الحوثي الى جانب القوات الحكومية في هذه المنطقة القريبة من الحدود مع المملكة العربية السعودية، وفقا للمصادر نفسها.

من جهة اخرى، افاد مصدر عسكري في مديرية حرف سفيان (120 كلم شمال صنعاء) ان 35 مسلحا من المتمردين الحوثيين سلموا انفسهم للجيش بعد مواجهات عنيفة استمرت يومين. كما نقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن متحدث عسكري ان المعارك استمرت الاحد في شمال البلاد بين القوات الحكومية والمتمردين بقيادة عبد الملك الحوثي المعارض لنظام الرئيس على عبد الله صالح.

واكد المتحدث ان احد قادة التمرد ويدعى احمد جران قتل في معارك مع الجيش السبت. واوضح المتحدث ان المعارك مستمرة في مناطق مختلفة من محافظة صعدة، شمال اليمن، وان الطيران قصف مواقع للمتمردين.

واوقعت المواجهات بين السلطات اليمنية والمتمردين الحوثيين منذ العام 2004 الاف القتلى في محافظة صعدة حيث احصت المنظمات الانسانية 35 الف نازح منذ بدء الهجوم الجديد للجيش في 11 اب/اغسطس. ويرفض الحوثيون الشيعة السلطة الحالية في اليمن ويطالبون باعادة الامامة الزيدية التي اطاح بها انقلاب العام 1962.