كابول، بروكسل: تزايدت الاتهامات بتزوير الانتخابات الافغانية اليوم الاثنين قبل اصدار القسم الرابع من نتائج الانتخابات الرئاسية التي يرجح ان يفوز بها الرئيس الحالي حميد كرزاي. ويتوقع ان يعلن مسؤولون النتائج في نحو نصف مراكز الاقتراع في وقت لاحق الاثنين في الانتخابات الرئاسية الثانية في تاريخ البلاد والتي هيمنت عليها تهديدات متمردي طالبان واتسمت بضعف المشاركة.

وتتدفق الشكاوى يوميا الى لجنة شكاوى الانتخابات في افغانستان التي تحاول التحقيق في اكثر من 2500 شكوى بالتزوير في الانتخابات التي جرت في 20 اب/اغسطس. وقال احمد مسلم خورام المتحدث باسم اللجنة quot;تلقينا 691 من الشكاوى من فئة أquot;، مضيفا ان 2097 من الشكاوى وصلت منذ يوم الانتخابات بحيث وصل مجموع الشكاوى الى 2564 منذ بدء الحملة في منتصف حزيران/يونيو.

وزاد فيض الشكاوى من المخاوف بشان شرعية النتائج النهائية. وتندرج تحت الشكاوى quot;فئة أquot; كافة الشكاوى التي من المحتمل ان تغير النتائج والتي يجب على اللجنة ان تجري فيها تحقيقا كاملا قبل ان تصادق على النتائج النهائية للانتخابات والتي لا يتوقع ان تصدر قبل منتصف ايلول/سبتمبر.

وقال خورام لوكالة فرانس برس quot;من المبكر جدا القول بان النتائج ستتغير لاننا لم ننته من تحقيقاتنا والشكاوى من +الفئة أ+ تعني ان هذه الشكاوى خطيرة جدا وتستند الى ادلةquot;. وفاز كرزاي ب 940558 صوتا بينما فاز وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله ب638924 صوتا من بين 2,03 مليون صوت صالح للفرز اصدرتها لجنة الشكاوى التي تعرضت لاتهامات بمحاباة كرزاي.

وتعطي تلك الارقام لكرزاي نسبة 46,2 بالمئة من الاصوات المعلنة و31,4 بالمئة لعبدالله عبدالله، حسب النتائج التي اعلنتها اللجنة المستقلة للانتخابات على موقعها على الانترنت. ويتم اصدار النتائج في مراحل في عملية قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات نور محمد نور انها ستقود الى اعلان النتائج الاولية في الفترة بين الثالث والسابع من ايلول/سبتمبر، بينما سيتم اعلان النتائج النهائية في 17 ايلول/سبتمبر.

وقال نور انه يتوقع ان يعلن مسوؤلو الانتخابات النتائج من نحو 52 بالمئة من مراكز الاقتراع في وقت لاحق من اليوم الاثنين ستشتمل على نتائج من 35 بالمئة من مراكز الاقتراع التي اعلنت نتائجها بالفعل. واضاف quot;حتى الان ليست لدينا ارقام محددة عن المشاركة في الانتخابات، لذلك نحن نعد الاصوات في كل مركز اقتراع ونصدر للاعلام نسبة مئوية للاصوات من مراكز الاقتراع هذهquot;.

ووصفت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون الانتخابات بانها ناجحة الا ان المخاوف من التزوير والنتائج الاولية التي تشير الى نسبة مشاركة ما بين 30 و35 بالمئة اثارت تساؤلات حول شرعية نتائج الانتخابات. وتوجه وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الذي تتولى بلاده رئياسة الاتحاد الاوروبي الاحد الى افغانستان في زيارة ليومين الاحد.

واوضح بيلت على مدونته quot;حاليا، من المهم ان يتم الاعتراف بشرعية نتيجة الانتخابات التي ستعلن في افغانستان نفسها، بحيث تشكل اساسا لاستقرار سياسي للعام المقبل على الاقلquot;. وقال عبدالله الذي اتهم كرزاي بتزوير الانتخابات، انه لن يقبل بتسوية وسيطرق كافة الطرق القانونية للطعن في ما وصفه بquot;التزوير الذي هندسته الدولةquot;.

النتائج الاولية الشاملة للانتخابات الرئاسية في افغانستان تعلن بين 03 و07 ايلول/سبتمبر

هذا وقالت اللجنة الانتخابية الاثنين ان النتائج الاولية الشاملة للانتخابات الرئاسية في افغانستان ستعلن بين الثالث والسابع من ايلول/سبتمبر المقبل لكنها قد تعدل حسب التحقيقات الجارية في عدد كبير من شكاوى تتحدث عن تزوير.

ويتم اصدار النتائج في مراحل في عملية قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات نور محمد نور انها ستقود الى اعلان النتائج الاولية في الفترة بين بينما سيتم اعلان النتائج النهائية في 17 ايلول/سبتمبر.

وقد تزايدت الاتهامات بتزوير الانتخابات الافغانية اليوم الاثنين قبل اصدار القسم الرابع من نتائج الانتخابات الرئاسية التي يرجح ان يفوز بها الرئيس الحالي حميد كرزاي.

ويتوقع ان يعلن مسؤولون النتائج في نحو نصف مراكز الاقتراع في وقت لاحق الاثنين في الانتخابات الرئاسية الثانية في تاريخ البلاد والتي هيمنت عليها تهديدات متمردي طالبان واتسمت بضعف المشاركة.

تقرير دولي عن وضع اللاجئين الافغان

من جهة أخرى، دعا تقرير دولي أعده مركز إدارة الأزمات الدولية في بروكسل إلى ضرورة التركيز على وضعية اللاجئين والمرحلين الأفغان واعتبارها مسالة مركزية ومن بين أوليات إدارة الصراع في أفغانستان .
وقال التقرير الذي نشر في بروكسل اليوم إن تركيز الدول الغربية على إدارة الوضع الأمني والعسكري الأفغاني ودون الأخذ بعين الاعتبار مسلة المرحلين الأفغان تعد أحد العوامل السلبية الحاسمة في إطالة الصراع في أفغانستان .

وأضاف التقرير إن على المجموعة الدولية أن تولي اهتماما أفضل بوضعية المرحلين الأفغان وتقوم بإدارتها من وجهة نظر شاملة تطال الأوضاع الاقتصادية و تشمل الشؤون الأمنية وتعالج المسائل الإنسانية والعلاقة مع دول الحوار وتحديدا باكستان وإيران .
وأشار التقرير إلى أهمية التوصل إلى بلورة حلول عملية ليس لقضيا الأفغان المهجرين ولكن للمرحلين أيضا داخل البلاد نفسها بسبب تداعيات النزاع العسكري الجاري حاليا .

ودعا التقرير الدولي حكومة كابول إلى السعي لتطوير النشاط الزراعي وتنمية الأرياف لتشجيع الأهالي على الاستيطان بشكل مستدام ودعم قدرات التجمعات المحلية لمواجهة أفواج النازحين وتمكين المواطنين الأفغان من العناية الاجتماعية الضرورية وتكريس دولة القانون والاعتناء أيضا بالحلين في دول الجوار .

وطالب التقرير بضرورة إن تركز منظمات الإغاثة التابعة للام المتحدة على إعادة تأهيل المهجرين الأفغان والتركيز على العناية الصحية وتوفير الحماية الكافية لهم .

وأشار التقرير الدولي إلى أهمية بذل المجموعة الدولية مزيداً من الجهد لتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية الأفغانية، والاستثمار في قطاعات التنمية وخاصة النشاط الزراعي الحيوي .. كما بين التقرير أنه يجب وضع حد لسياسة الإبعاد والاعتقال التي يتعرض لها المحلون الأفغان في عدد من الدول وخاصة دول الجوار الأفغاني وباعتباره عاملاً إضافياً من عوامل بث انعدام الاستقرار في أفغانستان .