لندن: دعت منظمة العفو الدولية الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء إلى اتخاذ الخطوة الأولى على صعيد رفع الحظر عن كوبا من خلال عدم تجديد العقوبات المفروضة من قبل بلاده على الجزيرة بموجب قانون quot;التعامل التجاري مع العدوquot;.
وقالت المنظمة إن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على كوبا منذ العام 1962 تعرض للخطر صحة ملايين الكوبيين وتقيد حصولهم على الأدوية والتقنيات والمعدات الطبية وتفرض قيوداً صارمة على استيرادها ومواد أخرى من الولايات المتحدة أو أي شركة أميركية في الخارج إلى جانب تقييد السفر وتحويل الأموال.

واشارت المنظمة إلى أن المنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة أو التي تحتوي على أكثر من 20% من القطع أو المكونات الأميركية الصنع لا يمكن تصديرها إلى كوبا حتى في حال كانت منتجة في دول ثالثة.
وحثت العفو الدولية أعضاء الكونغرس الأميركي على إلغاء القانون الذي يجيز فرض الحظر ضد كوبا.

وقالت آيرين خان الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية quot;أمام الرئيس أوباما فرصة هامة لإقصاء نفسه عن السياسات الفاشلة للإدارات السابقة وتوجيه رسالة قوية إلى الكونغرس الأميركي عن الحاجة إلى انهاء الحظر ضد كوباquot;، والذي اعتبرته quot;غير اخلاقي ويمنع ملايين الكوبيين من الحصول على الأدوية الهامة والمعدات الطبية الضرورية لصحتهمquot;.
واضافت خان quot;على الرغم من أن مسؤولية توفير الرعاية الصحية اللائقة تقع على عاتق السلطات الكوبية، إلا أن الحكومات التي تفرض عقوبات ضد كوبا تحتاج إلى تركيز انتباه خاص إلى تأثير مثل هذه الإجراءات على الشعب الكوبيquot;.