طلب الجيش التركي تمديد التفويض الممنوح له بملاحقة المتمردين الاكراد عبر الحدود مع العراق لعام اضافي

انقرة:طلب الجيش التركي اليوم من الحكومة تمديد التفويض الممنوح له بشن عمليات عسكرية ضد المتمردين الاكراد عبر الحدود الدولية مع العراق لعام اضافي قبل انتهاء اجل التفويض الحالي الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال فريد غولر في ايجاز صحافي اسبوعي ان الطلب سلم الى مكتب رئيس الوزراء في ال14 من الشهر الجاري للحصول على موافقة البرلمان بالتمديد لعام اخر على اعتبار ان الاهداف العسكرية من الحرب على المتمردين الذين يلوذون بمخابئ في شمالي العراق لم تتحقق وبحاجة لمزيد من الوقت.

وتوقع الجنرال غولر موافقة البرلمان على طلب التمديد قبل انتهاء التفويض الحالي في ال18 من اكتوبر المقبل والذي مدد العمل به اول مرة في اكتوبر عام 2008 بعدما صوت البرلمان بغالبية كاسحة لصالح مذكرة حكومية تدعو للتمديد.

وبحسب هذه المذكرة فان التفويض صالح لعام واحد يبدأ مع انتهاء التخويل الحالي ويعطي الجيش صلاحية شن عمليات عسكرية جوية وبرية داخل الاراضي العراقية اذا استلزم الامر وضرب معاقل حزب العمال الكردستاني الذي مازالت عناصره المسلحة نشطة ستهدفت مواقع عسكرية وحيوية تركية.

وكان البرلمان التركي قد فوض الجيش لاول مرة في اكتوبر عام 2007 بشن مثل تلك العمليات العسكرية خارج الحدود بعدما ادت الهجمات المتزايدة للحزب حينها الى وقوع خسائر مؤلمة في صفوف الجيش والمدنيين بجنوبي تركيا.

ونفذ الجيش التركي في فبراير عام 2008 عملية توغل عسكرية واسعة النطاق بشمالي العراق لم تدم اكثر من اسبوع واضطر الى ايقافها تحت ضغط امريكي وتهديد اكراد العراق بالتصدي للعملية التي انتهت دون ان تحقق اهدافها الكاملة باستئصال المتمردين من هذه المنطقة.