اعربتواشنطنعن احترامها لاتفاقات اليابان الخاصة بالرم من استمرار تمركز القوات الأميركية في جزيرة اوكيناوا، على ان يلتقي الرئيس اوباما بهاتوياما الاربعاء.

نيويورك: قال مسؤول أميركي كبير يوم الاثنين ان الولايات المتحدة تود ان تحترم اليابان الاتفاقات لخاصة باستمرار تمركز القوات الأميركية في جزيرة اوكيناوا لكنها لا تعتزم ان تملي على الحكومة اليابانية الجديدة شيئا في هذا الصدد.

وتعهد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي تولى السلطة الاسبوع الماضي بعد فوز الحزب الديمقراطي الياباني على منافسيه المحافظين الذين هيمنوا على السلطة طويلا في انتخابات اجريت في اغسطس/اب باقامة علاقة مشاركة تقوم على قدر اكبر من المساواة مع واشنطن ووضع اهدافا مثل مراجعة الاتفاقات الخاصة بالقوات الأميركية.

ويقضي اتفاق قائم حاليا بنقل قاعدة بحرية أميركية من بلدة في اوكيناوا الى منطقة اقل سكانا في الجزيرة الواقعة بجنوب اليابان. وقال هاتوياما ان القاعدة يجب ان تنقل من اوكيناوا كلية لكنه لم يقترح موقعا بديلا.

واوضح كيرت كامبل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ان الولايات المتحدة تريد استمرار وجودها في اوكيناوا.

واضاف كامبل الذي كان يتحدث للصحفيين قبل محادثات أميركية يابانية رفيعة المستوى هذا الاسبوع على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot;اكدنا نحن واخرون في الحكومة الأميركية ان قدرا من الاستمرارية يمثل أمرا حاسما في بعض المناطق في اوكيناوا وغيرها.. وانه افضل طريق للمضي قدما.quot;

وقال كامبل quot;غير ان الحقيقة هي ان الولايات المتحدة.. بصفتها شريكة تحالف وصديقة قوية لليابان.. لا يمكنتا في هذه المرحلة المبكرة ان نضع أنفسنا في موضع الاملاء.quot;

واضاف quot;ينبغي لنا ان نوضح أننا ملتزمون بعملية حوار ومناقشة.quot;

ومن المقرر ان تلتقي وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بنظيرها الياباني كاتسويا اوكادا في وقت لاحق يوم الاثنين كما يلتقي الرئيس باراك اوباما بهاتوياما يوم الاربعاء عندما يحضران معا اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.