تستمر عملية quot;الارض المحروقةquot; التي أطلقتها السلطات اليمنية في محافظة صعدة للقضاء على الحوثيين.

صنعاء: أعلن مصدر عسكري يمني مساء اليوم الثلاثاء عن مصرع 76 من المتمردين الحوثيين، بينهم 26 من قيادات التمرد، و150 جريحا في محور حرف سفيان والملاحيظ ومنبه، اثر احباط الجيش محاولات تسلل لعناصر التمرد فى تلك المناطق.

ووصف المصدر العمليات التي نفذها الحوثيون في تلك المناطق بانها quot;عمل انتحاري يائس بعد سلسلة الضربات الموجعة التي تلقتها من عناصر الجيشquot;. وقال المصدر انه تم الاستيلاء على كميات من الاسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر التي كانت بحوزة تلك العناصر .

واكد أن 50 متمردا قتلوا وجرح حوالي 100 منهم، فيما لاذ البقية بالفرار بعد قيامها بالاعتداء على المواطنين وقوات الأمن في منطقة منبه. وتواجه وسائل الإعلام صعوبة في الوصول الى منطقة الصراع والتأكد من صحة تقارير متضاربة من كل طرف بعدما لم تسفر عروض مختلفة من كل جانب لوقف اطلاق النار عن شيء.

مقتل 13 من المتمردين الحوثيين بمواجهات في صعدة

وذكرت وسائل اعلام يمنية أن عشرات القتلى سقطوا في صفوف المتمردين خلال عطلة عيد الفطر التي تمتد ثلاثة أيام هذا الاسبوع فى حين ان الحوثيون ينفون ذلك ويعتبروا الاعلانات المتكررة بانها تعكس حالة الهزائم التي يتكبدها الجيش، على حد تعبير بياناتهم .

وأكد المصدرالعسكري ان القوات المسلحة والأمن تواصل ملاحقة فلول عناصر التمرد والتخريب التي لاذت بالفرار للقبض عليها وتقديمهما للعدالة .

وكان المصدر نفسها قد كشف فى وقت سابق اليوم بان مواجهات للجيش اليمني والمتمردون الحوثيون وقعت في منطقة تؤدي الى جبل الصمع بمحافظة صعده شمال اليمن اوقعت 13 من المتمردين، فيما نفى الحوثيون سقوط قتلى من عناصرهم. وأضاف المصدر، الذي لم يذكر اسمه في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، quot;إن تلك العناصر هاجمت نقطة العين وقطعت الطريق المؤدية إلى جبل الصمع ووادي عين وزرعت الألغام في العبّاراتquot;.

وتتهم السلطات التمرد الحوثي بالارتباط بإيران وبالحصول على دعم منها، الامر الذي ينفيه الحوثيون. وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام فى تصريح صحافي اليوم quot;نتحدى السلطة ان تقدم اي دليل لعلاقة ايران بنا ولا يوجد بيننا وبين الايرانيين اي تواصل على الاطلاقquot;.

من جانبها جددت طهران مطالبتها اليوم طرفي الصراع الى اللجوء الى الحوار والكف عن اراقة الدم اليمني، من دون اي داع لذلك ونفت اي تدخل لها فى الشأن اليمني . وبحسب تقارير مستقله، فقد شهدت أمس مناطق محيطة في مدينة صعدة اشتباكات عنيفة خلفت عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

ونسب موقع quot;نيوز يمنquot; المستقل الى مصادر محلية من محافظة صعده، تأكيدها استمرار الاشتباكات بين الجيش والحوثيين في سوق السوق المركزي وباب السلام وجوار مدرسة القف بمدينة صعدة، استخدمت فيها آليات خفيفة، مشيرة في المقابل إلى اشتباكات ضارية شهدتها المناطق المحيطة في مدينة صعدة استخدمت فيها المدفعية والدبابات.

واوضحت المصادر عن عمليات تسلل قام بها الحوثيين إلى منطقة العقاب الواقعة ما بين مخيم سام للنازحين ونقطة عين العسكرية على الطريق المؤدية إلى خط صعده - صنعاء والإسيتلاء عليها، وهو الأمر الذي جعل كثير من المواطنين يلوذون بالفرار.

من جانبه، نفي بيان لزعيم المتمردين عبد الملك الحوثي ان تكون المواجهات قد اسفرت عن مصرع عدد من انصاره وزعم تحقيق انتصارات كثيرة على عدد من الجبهات . وتقول جماعات تابعة للامم المتحدة ان نحو 150 ألف شخص أصبحوا لاجئين منذ اندلاع القتال للمرة الأولى في العام 2004 وان الالاف يعيشون في مخيمات رسمية وموقتة. وتفاقم الوضع منذ أطلقت صنعاء عملية quot;الارض المحروقةquot; فى الحادي عشر من اغسطس / آب الماضي في محاولة لسحق متمردي الحوثيين من الطائفة الزيدية في محافظتي صعدة وعمران.