نزعالجيش الايرانيوإبطل مفعول أكثر من 5 ملايين لغم وقذيفة غير منفجرة في غرب وجنوب إيران، بمحاذاة الحدود مع العراق.

طهران: قال مساعد العمليات في القوة البرية التابعة للجيش الإيراني العميد علي آراستة بأنه تم حتى الان کشف وإبطال مفعول اکثر من 3 ملايين و930 الفا و702 لغماً مضاداً للإفراد ومليون و95 الفا و 755 لغما مضادا للدبابات والعربات و4 ملايين و840 الفا و747 قذيفة غير منفجرة في بعض المناطق في غرب وجنوب غرب البلاد. بشان اداء الوحدات الهندسية التابعة للقوة البرية في الجيش في المناطق الموبوءة بالالغام، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن آراستة قوله، quot;هناك الان عدد کبير من افراد الوحدات الهندسية يعملون في اطار وحدات عدة إزالة الألغام في هذه المناطقquot;.

وأضاف ان quot;وحدات کسح حقول الألغام التابعة للقوة البرية في الجيش تعمل في ثلاثة مقرات في خوزستان وايلام وکرمانشاه، ونفذت خلال الأعوام الأخيرة بعد الإجراءات لمكننة عملية کسح الألغام ومن ضمن ذلك استخدام کاسحة الغام quot;تفتانquot; العملاقة من طرازي 1 و 2quot;. واوضح بان عمليات إزالة الالغام بدأت في العام 1990 بعد انسحاب قوات العدو الى الحدود الدولية حيث تم في ظل هذه العمليات منذ ذلك الحين وحتى الان تطهير العشرات من القرى والأراضي الزراعية الواسعة الخصبة جدا، وذلك من اجل ممارسة الأنشطة الزراعية والاقتصادية والبستنة وتربية الدواجن فيها کما تمت الاستفادة من المثير من هذه الاراضي التي جرى تطهيرها للكشف عن المناجم واستخراج النفط وبناء المنشآت النفطية ومد انابيب النفط.

واضاف انه تم خلال هذه الأعوام quot;تطهير 928588 هكتارا من اراضي بلادنا من الألغام والقذائف غير المنفجرة حيث جرى کشف وأبطال مفعول 3930792 لغما ضد الأفراد و 1095755 لغما ضد الدبابات والعربات و 4840747 قذيفة غير منفجرةquot;. وأشار إلى المخاطر الكثيرة والصعوبات التي تواجه عملية ازالة الالغام quot;والتضحيات التي يقدمها العاملون في الوحدات الهندسية الخاصة بازالة الالغامquot;. واضاف آراستة ان quot;القوة البرية للجيش وفي اطار مهمتها الخطيرة في ازالة الالغام قدمت حتى اليوم 169 شهيدا و 724 معاقا للثورة الاسلامية ولازالت، بعد مضي 21 عاما على انتهاء الحرب المفروضة (بين العراق وإيران بين العامين 1980- 1988) مستمرة في انشطتها في المناطق التي شهدت وقائع تلك الحرب