إيران تربط فعالية المحادثات بالنيات الحسنة وتنفي أية نشاطات سرية

أجرى الحرس الثوري الإيراني الأحد والإثنين مناورات بالستية مستخدمًا صواريخ قصيرة ومتوسطة ثم بعيدة المدى، وذلك على خلفية استمرار التوتر مع الدول الكبرى جراء البرنامج النووي الايراني المثير للجدل. وأعلن الحرس الثوري أن quot;المرحلة الأخيرة من المناورات البالستية الرسول الأعظم 4 تمت بنجاح هذا الصباح (الاثنين). وبذلك، تكون المناورات البالستية قد إنتهت وحققت كل أهدافهاquot;. وعمدت الدول الغربية إلى انتقاد هذه المناورات، قبل ثلاثة ايام من اجتماع في جنيف بين الدول الست الكبرى.

طهران: أجرت إيران يوم الاثنين اختبارًا لإطلاق صواريخ، قال قائد عسكري انها يمكن أن تصل إلى أي هدف في المنطقة في استعراض لعضلاتها العسكرية قبل محادثات حاسمة مع قوى كبرى يساورها القلق من طموحات إيران في المجال النووي. وتتزامن المناورات التي أجراها الحرس الثوري نخبة القوات العسكرية الإيرانية والتي أطلقت خلالها الصواريخ مع توتر متزايد في خلاف طهران مع الغرب بخصوص الملف النووي في أعقاب كشف الجمهورية الاسلامية الاسبوع الماضي عن منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم.

وتضيف أنباء منشأة تخصيب اليورانيوم الواقعة جنوبي طهران شعورًا بالالحاح لعقد الاجتماع النادر المقرر في جنيف يوم الخميس بين مسؤولين إيرانيين وممثلين لست قوى كبرى منها الولايات المتحدة والصين وروسيا. ووصف البيت الابيض تجارب الصواريخ بأنها quot;مستفزةquot; وكرر مجددًا ما طالب به الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال قمة مجموعة العشرين في بيتسبرج الاسبوع الماضي بأن تفصح إيران عن كل المعلومات المتعلقة ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين لما سئل عما تريده واشنطن من المحادثات quot;يمكنهم أن يوافقوا على السماح على الفور بالوصول دون معوقات (الى منشأة الوقود النووي). هذا هو أقل ما يمكن أن يفعلوهquot;. وأضاف quot;لم يكن الاجماع الدولي يومًا أقوى مما هو الان على التصدي لإيران وبرنامجها النوويquot;. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أنه لا علاقة بين تجارب الصواريخ والانشطة النووية. وقال حسن قشقوي المتحدث باسم الوزارة quot;هذا تدريب عسكري طبيعته الردع... لا توجد أي صلة بالبرنامج النوويquot;.

وقالت قناة (برس تي.في) الإيرانية ان تجربة اطلاق الصاروخ أرض-أرض شهاب 3 الذي يصل مداه الىألفيكيلومتر كانت quot;ناجحةquot; وأجريت في اليوم الثاني من مناورات بدأت يوم الاحد عندما أطلقت صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. ويضع مثل هذا المدى اسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة في مرمى الصاروخ الإيراني. وعرضت لقطات تلفزيونية لانطلاق صواريخ في الجو من أرض تشبه الصحراء وسط صيحات تكبير.

أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الايراني حسين سلامي ان رد ايران على التهديدات سيكون quot;مدمرًاquot;، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الايرانية. وقال سلامي quot;لست دبلوماسيًا... بل اتكلم بصفتي قائد وحدة عسكرية .. في مواجهة التهديدات لوجود النظام (الاسلامي) واستقلاله وحريته وقيمه، فإن ردنا سيكون مباشرًا وحازمًا ومدمرًاquot;. واضاف ان الرد سيجعل الاعداء quot;يندمونquot; على تهديداتها، مؤكدًا quot;اننا مستعدون لمواجهة التهديدات ومصممون تمامًا وهذه التدريبات تتناسب مع التهديدات القائمةquot;.

وقال ميليباند لشبكة سكاي التلفزيونية الاخبارية البريطانية quot;سوف تحتاج (إيران) يوم الخميس.. الى إظهار أنها جادة في ضمان ألا يتحول برنامجها النووي المدني للطاقة الى برنامج عسكريquot;.
ووصف برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) اختبارات الصواريخ بأنها quot;مزعجةquot;. وقال ويتمان quot;اذا أخذنا اختبارات الصواريخ هذه وهي نوع من اظهار القوة مع اكتشافات أخرى ألقي عليها الضوء في اليومين الماضيين مع استمرارهم في تطوير برنامج نووي وجمعنا كل هذا فسوف يرسم صورة نمط من الخداع.quot; وأضاف أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى تركز اهتمامها على المحادثات quot;لترى ما اذا كان ثمة سبيل دبلوماسي للمضي قدمًا وان لم يكن فماذا يمكن أن تكون الخطوات التاليةquot;.

وقد أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة خافيير سولانا عن quot;القلقquot; لاكتشاف وجود موقع نووي ثاني في ايران ولقيام حكومة طهران بإطلاق صواريخ بعيدة المدى. كما أوضح سولانا لدى وصوله إلى غوتبرغ السويدي لحضور الإجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع الاتحاد الاوروبي quot;كل شيء يتم في سياق مماثل لهذا يشكل مصدراً للقلقquot; وأضاف quot;إن عدم الإرتياح يشمل بالتأكيد ما طرأ على صعيد الملف النووي و ما يتسبب به من صعوبات إضافية حتى في نطاق الصواريخ الباليستيةquot; وأردف quot;إن ذلك كله ينتج إطارًا جديدًاquot; . ولفت المسؤول الأوروبي إلى أن quot;الوقت مع ذلك لا يزال quot;غير مناسبquot; لمناقشة فرض عقوبات جديدة ضد ايران، في إشارة إلى الجلسة الأولى لمفاوضات جنيف.

في الوقت نفسه، دعت روسيا الى ضبط النفس. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله quot;هذا الامر مثير للقلق بالطبع عندما تجرى تجارب اطلاق الصواريخ على خلفية موقف يتسم بعدم حل البرنامج النووي الإيراني.quot; وأضاف quot;اني لعلى قناعة بأن الامر يتطلب ضبط النفسquot;. ولم تحدد وكالات الانباء ان كان لافروف يعني ضبط النفس من جانب إيران أو من قبل الغرب.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة انه ينبغي استخدام quot; اليات أخرىquot; للتعامل مع برنامج طهران النووي اذا لم تبد إيران تعاونا في الاجتماع. ولم يقل ميدفيديف صراحة ان كانت روسيا ستدعم مطالب الغرب بفرض عقوبات على إيران. وأوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أنهم سيركزون في اجتماع جنيف على البرنامج النووي الإيراني. وعرضت طهران اجراء محادثات أمنية واسعة النطاق، لكنها قالت انها لن تناقش quot;حقوقهاquot; النووية.

وأبدت واشنطن التي تشتبه في أن إيران تسعى لتطوير قدرات على صنع قنابل نووية من قبل قلقها بخصوص برنامج طهران الصاروخي. وتقول إيران وهي من أكبر الدول المنتجة للنفط ان أنشطتها النووية تهدف لتوليد الكهرباء للاغراض السلمية. وتحدث وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس الذي يقول ان أي عمل عسكري موجه لإيران لن يساعد الا في quot;كسب الوقتquot; وأكد الحاجة للدبلوماسية عن عقوبات جديدة محتملة على بنوك ومعدات وتكنولوجيا صناعة النفط والغاز الإيرانية.

وأعرب جيتس عن أمله خلال مقابلة مع شبكة سي.ان.ان التلفزيونية في أن يدفع الكشف عن المنشأة الثانية إيران الى تقديم تنازلات. وقال quot;الإيرانيون في موقف سييء جدًا الان بسبب هذا الخداع لجميع القوى العظمى. quot;من الواضح أن هناك احتمالاً لفرض عقوبات اضافية مشددة. أعتقد أن لدينا الوقت لانجاح ذلكquot;. وذكرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن إيران يجب أن تقدم quot;أدلة مقنعةquot; خلال اجتماع جنيف.

وقالت كلينتون لشبكة سي.بي.اس التلفزيونية quot;سوف نخضعهم للاختبار في الاول من اكتوبر (تشرين الاول)quot;. وسجلت المقابلتان مع جيتس وكلينتون قبل أن تبدأ إيران المناورات الصاروخية التي تستمر يومين والتي تهدف لاثبات استعدادها لصد أي هجمات عسكرية يشنها أعداء مثل اسرائيل أو الولايات المتحدة.

وقالت هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية الحكومية ان نسخًا quot;محدثةquot; من الصاروخ شهاب 3 وصاروخ اخر يطلق عليه اسم سجيل يقترب مداه من ألفي كيلومتر اختبرت. وأضافت الهيئة أن الصواريخ تعمل بالوقود الصلب. ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا حليفتها اسرائيل العمل العسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل المشكلة. وقالت إيران انها سترد على أي هجوم باستهداف المصالح الأميركية في المنطقة وبضرب اسرائيل بالاضافة الى اغلاق مضيق هرمز وهو طريق حيوي لامدادات النفط العالمية.

وحذر وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي اسرائيل يوم الاثنين من شن أي هجوم على الجمهورية الاسلامية قائلا ان ذلك لن يؤدي الا الى التعجيل بزوال اسرائيل. وقال وحيدي للتلفزيون الرسمي quot;اذا حدث ذلك وهو ما لا نتوقعه بالطبع فستكون نتيجته النهائية هي التعجيل بالانفاس الاخيرة للنظام الصهيونيquot;.

وقال أوباما يوم السبت ان اكتشاف محطة نووية سرية في إيران يشير الى quot; نمط مزعجquot; للتملص من قبل طهران. وحذر الرئيس الأميركي إيران يوم الجمعة من انها ستواجه quot;عقوبات مؤلمةquot; اذا لم تمتثل للمطالب بالكشف عن برنامجها النووي. ورفضت إيران اتهامات غربية بأن المحطة كان يقصد أن تكون سرية لانها لم تبلغ عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمجرد الانتهاء من وضع تصميماتها قائلة ان المنشأة المقامة قرب بلدة قم قانونية ويمكن تفتيشها.