لندن: حسم تشلسي حامل اللقب والمتصدر موقعة القمة مع ضيفه وجاره اللندني ارسنال بالفوز عليه 2-صفر، فيما دخل مانشستر سيتي معركة الكبار بقوة بعد تغلبه على ضيفه نيوكاسل يونايتد 2-1 اليوم الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، دخل تشلسي وارسنال الى موقعتهما وهما يسعيان الى تعويض سقوطهما في المرحلة السابقة حيث خسر الاول امام مانشستر سيتي، والثاني امام وست بروميتش البيون.

ونجح تشلسي في التأكيد ان خسارة المرحلة السابقة لا تعني ان البداية الصاروخية التي حققها منذ مستهل الموسم توقفت عند عقبة اول منافس من العيار الثقيل.

وكان فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي ضرب بقوة في بداية الموسم مسجلا خمسة انتصارات متتالية جاءت بعد عروض هجومية رائعة نجم عنها تسجيل 21 هدفا، لكنه لم يواجه اي منافس من العيار الثقيل كونه افتتح مشواره في مواجهة وست بروميتش (6-صفر) ثم ويغان (6-صفر) وستوك سيتي (2-صفر) ووست هام (3-1) وبلاكبول (4-صفر).

وكان منافسه في المرحلة السابقة مختلفا تماما لان مانشستر سيتي من المرشحين للمنافسة بقوة على لقب هذا الموسم، كما هي الحال بالنسبة الى ارسنال الذي تلقى اليوم هزيمته الثانية ليتراجع من المركز الثاني الى الرابع لمصلحة قطبي مانشستر.

وتواجد انشيلوتي على مقاعد احتياط فريقه في هذه الموقعة الهامة بعد حضور جنازة والده امس السبت، وبالتالي نجح لاعبوه في تقديم العزاء له بافضل طريقة ممكنة من خلال تكرار الفوز على ارسنال بعد ان كان تغلب تشلسي على جاره ذهابا وايابا الموسم الماضي (3-صفر على استاد الامارات و2-صفر على ستامفورد بريدج).

وجاءت بداية المباراة سريعة لكن دون اي فرص حقيقية على المرميين حتى الدقيقة 28 عندما كاد الروسي اندري ارشافين ان يضع ارسنال في المقدمة بكرة صاروخية اطلقها من خارج المنطقة لكن الحارس التشيكي بتر تشيكي تعملق وانقذ فريقه.

ورد تشلسي في الدقيقة 35 بفرصة اخطر للعاجي ديدييه دروغبا الذي انفرد بمرمى ارسنال لكن الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي كان له بالمرصاد.

وعوض دروغبا هذه الفرصة بعد اربع دقائق فقط عندما سجل هدفا رائعا اثر لعبة جماعية مميزة بدأها البرازيلي راميريز بتمريره الكرة على الجهة اليسرى لاشلي كول المندفع من الخلف فلعبها الاخير عرضية ارضية الى القائم القريب حيث تلقفها الهداف العاجي بكعب قدمه ووضعها على يمين فابيانسكي، مسجلا هدفه السادس في الدوري هذا الموسم.

وفي الشوط الثاني، فرض ارسنال افضليته التامة دون ان ينجح في ترجمتها الى هدف التعادل وكاد ان يدفع الثمن لولا اخفاق الفرنسي نيكولا انيلكا في ترجمة فرصة ذهبية الى هدف ثاني لتشلسي عندما خطف الكرة من مواطنه سيباستيان سكيلاتشي وانفرد بفابيانسكي ثم تلاعب به قبل ان يسدد الى جانب القائم الايسر والمرمى مشرع امامه (59).

ثم حصل المهاجم الفرنسي على فرصة اخرى عندما اصبح وجها لوجه مع فابيانسكي بعد تمريرة متقنة من الغاني مايكل ايسيان لكنه سدد في الحارس البولندي (75).

وكاد المغربي مراون الشماخ ان يخطف التعادل لارسنال قبل 10 دقائق على النهاية عندما ارتقى لكرة عرضية من التشيكي البديل توماس روزيسكي ولعبها برأسه لكن محاولة لاعب بوردو الفرنسي السابق مرت قريبة من القائم الايمن، لكن فريق quot;البلوزquot; وجه الضربة القاضية لرجال المدرب ارسين فينغر عبر المدافع البرازيلي اليكس الذي سجل الهدف الثاني من ركلة حرة صاروخية نفذها من حوالي 25 م (85).

وعلى quot;سيتي اوف مانشستر ستاديومquot;، قاد البديل ادم جونسون مانشستر سيتي الى فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه نيوكاسل يونايتد 2-1.

وصعد فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني من المركز الرابع الى الثاني برصيد 14 نقطة، مستفيدا من خسارة ارسنال (11 نقطة) امام تشلسي.

ولم يكن الفوز الرابع هذا الموسم لمانشستر سيتي سهلا اذ كان نيوكاسل الذي لم يفز على ارض مضيفه منذ 30 ايلول/سبتمبر 2000 (1-صفر)، خصما عنيدا تماما رغم تعرضه لضربة قاسية منذ الدقيقة الثالثة باصابة لاعب وسطه الفرنسي حاتم بن عرفة في ساقه اثر تدخل من الهولندي نايجل دي يونغ ما تسبب بتوقف المباراة لعدة دقائق بهدف تقديم الاسعافات الاولية والاوكسيجين للاعب مرسيليا السابق قبل اخراجه من الملعب على حمالة.

واستهل صاحب الارض المباراة بطريقة جيدة حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 18 عبر ركلة جزاء نفذها النجم الارجنتيني كارلوس تيفيز بعد خطأ ارتكب بحقه داخل المنطقة من قبل مايكل وليامسون.

لكن فرحة رجال مانشيني لم تدم كثيرا لان نيوكاسل ادرك التعادل في الدقيقة 23 عبر الارجنتيني يوناس غوتييريس الذي استفاد من فشل البلجيكي فنسان كومباني في التعامل مع كرة عرضية فخطف الكرة ووضعها شباك الحارس جو هارت.

وحاول مانشستر سيتي من اجل استعادة التقدم دون جدوى حتى جاء الفرج في الدقيقة 75 عبر جونسون الذي نجح وبعد ثلاث دقائق فقط على دخوله بدلا من غاريث باري على منح الquot;سيتيزينسquot; نقاط المباراة الثلاث بمجهود فردي رائع على الجهة اليسرى حيث تلاعب بمدافعين قبل ان يسدد بيسراه داخل مرمى الحارس الهولندي تيم كرول.

وعلى ملعب quot;انفيلدquot;، واصل ليفربول معاناته وسقط امام ضيفه المتواضع بلاكبول 1-2.

ووجد فريق المدرب روي هودجسون نفسه متخلفا في الدقيقة 29 من ركلة جزاء نفذها تشارلي ادم بنجاح بعد خطأ داخل المنطقة من غلين جونسون على لوك فارني، ثم اكتملت المفاجأة عندما خطف الاخير الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بعد تمريرة بينية من غاري تايلور فليتشر.

لكن فريق quot;الحمرquot; عاد الى اجواء اللقاء في بداية الشوط الثاني وقلص الفارق عبر رأسية من المدافع اليوناني سوتيريوس كيرياكوس اثر ركلة حرة من القائد ستيفن جيرارد، دون ان ينجح بعدها في تسجيل هدف التعادل على اقله ليتلقى هزيمته الثالثة هذا الموسم والاولى امام بلاكبول منذ 13 ايار/مايو 1967 عندما خسر على ارضه 1-3 في دوري الدرجة الاولى حينها، علما بان الفريقين تواجها للمرة الاخيرة موسم 1970-1971.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 18 نقاط من 7 مباريات

2- مانشستر سيتي 14 من 7

3- مانشستر يونايتد 13 من 7

4- ارسنال 11 من 7

5- توتنهام 11 من 7

وست بروميتش البيون 11 من 7