أنجزت مجموعة quot;نيو انغلند سبورتس فنتشرزquot; الاميركيةالجمعة صفقة شراء نادي ليفربول الانكليزي لكرة القدم بحسب المالك الجديد رجل الاعمال الاميركي جون دبليو هنري.

وقال هنري quot;أنا فخور بشكل لا يصدق ويشرفني أن أكون المالك الجديد لنادي ليفربولquot;، مضيفا أن هدفه الأول كان هو quot;أن أعيد الى هذا النادي عظمته داخل الملعب وخارجهquot;.

وتابع quot;لدينا تاريخا من الانتصارات ونريد أن يعلم مشجعو ليفربول بأن هذا النهج هو الذي نعتزم أن نقود به هذا النادي الكبيرquot;.

وكان النادي الانكليزي في ملكية رجلي الاعمال الاميركيين توم هيكس وجورج جيليت، وهو أصبح الان بحوزة المجموعة التي يملكها رئيس فريق بوسطن ريد سوكس الاميركي للبيسبول.

وكانت ادارة نادي ليفربول اعلنت قبل 8 ايام انها وافقت على عرض من المجموعة بقيمة 300 مليون جنيه استرليني، بيد ان المالكين السابقين اعتبراه غير كاف وحاولا معارضته على اعتبار انه لا يعكس القيمة الحقيقية للنادي المتوج بلقب دوري ابطال اوروبا خمس مرات.

وحاول المالكان السابقان في الوهلة الاولى السيطرة على مجلس الادارة من خلال تعديل في تشكيلته، بيد ان المحكمة العليا في لندن رفضت هذا التعديل بعدما لجأ اليها البنك الملكي الاسكتلندي (رويال بنك أوف سكوتلاند)، الدائن الرئيسي للنادي الانكليزي العريق بقيمة 237 مليون جنيه استرليني.

وطرح ليفربول للبيع في نيسان/أبريل الماضي من قبل هيكس وجيليت مقابل 4ر351 مليون جنيه استرليني (5ر403 مليون يورو)، وشكلت وقتها مجلس الادارة الحالي من اجل ايجاد مشتر للفريق.

وتراكمت ديون ليفربول منذ وصول هيكس وجيليت قبل ثلاث سنوات، وقد اتخذ مصرف quot;ار بي أسquot; زمام الامور في النادي منذ نيسان/ابريل عندما قرر الاميركيان بيع النادي.

وأخذ الصراع بين مالكي ليفربول هيكس وجيليت ومجلس الادارة منحاه القضائي حيث طعن الاولان في صلاحية مدير النادي الانكليزي العريق مارتن براوتن بالموافقة على بيعه الى مجموعة quot;نيو انغلند سبورتس فنتشرزquot;.

ويرى هيكس وجيليت اللذان سيخسران 144 مليون جنيه استرليني (229 مليون دولار) في حال تمت صفقة البيع، بان براوتن لا يملك الصلاحية القانونية بالموافقة على عملية البيع.

ولجأ هيكس وجيليت الى القضاء الاميركي في محاولة اخرى للوقوف في وجه عملية البيع وقد منحتهما محكمة في تكساس حق تأخير بيع النادي لquot;نيو انغلند سبورتس فنتشرزquot;.

وبحسب محامي هيكس وجيليت، يريد الاخيران تأجيل البيع لايجاد عرض أفضل. ويعتبران ان العرض المقدم بقيمة 300 مليون جنيه استرليني (340 مليون يورو) لا يعكس القيمة الحقيقية للنادي المتوج بلقب دوري ابطال اوروبا خمس مرات، بيد ان اعلان احد ممثليهم اليوم الجمعة عن دعوى قضائية اخرى للحصول على تعويضلت بقيمة 6ر1 مليار دولار يعني فشل محاولتهم الاخيرة لوقف عملية البيع.

ويحقق ليفربول صاحب 18 لقبا في الدوري، هذا الموسم اسوأ انطلاقة له في الدوري المحلي منذ موسم 1953-1954.