قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اوقعت قرعة الدور الاول لدوري ابطال اسيا في كرة القدم لعام 2011 التي سحبت الثلاثاء في كوالالمبور الفرق العربية في مجموعات متوازنة الى حد كبير.

وستسعى الفرق العربية الى استعادة اللقب الذي تحتكره فرق شرق اسيا منذ النسخة الرابعة عام 2006، بعد ان بقي اللقب في النسخات الثلاث الاول في غرب القارة بواسطة العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005).

تفتقد البطولة سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي بطل النسخة السابقة اثر تغلبه على ذوب آهان الايراني في النهائي لفشله في احتلال احد المراكز الاولى في الدوري المحلي.

يشارك في البطولة 32 فريقا تم توزيعها على 8 مجموعات بواقع اربعة فرق في كل مجموعة سيتأهل الاول والثاني منها الى الدور الثاني.

جاء الهلال السعودي والغرافة القطري والجزيرة الاماراتي في المجموعة الاولى الى جانب سيباهان الايراني.

الغرافة والجزيرة وقعا في مجموعة واحدة ايضا في العام الماضي فحقق الفريق القطري الفوز ذهابا وايابا 2-1 و4-2.

كما ان الغرافة والهلال التقيا في النسخة الماضية في ربع النهائي في مواجهتين مثيرتين للغاية، فحقق الهلال فوزا مريحا في الرياض ذهابا بثلاثية نظفية، ثم كاد الغرافة يخطف منه بطاقة التأهل الى دور الاربعة، فتقدم بثلاثية ايضا ايابا وفرض وقتا اضافيا اضاف فيه هدفا رابعا ولكنه تلقى هدفين قاتلين في الدقائق الثلاث الاخيرة.

ويلعب النصر السعودي مع الاستقلال الايراني وباختاكور الاوزبكستاني في المجموعة الثانية الصعبة، وقد ينضم اليه السد القطري او الاتحاد السوري.

يستضيف السد القطري الاتحاد السوري في الدور التمهيدي الأول في 12 شباط/فبراير، على أن يتأهل الفائز من بينهما لاستضافة ديمبو الهندي في 19 منه ايضا في الدور التمهيدي الثاني الذي سيحدد المتأهل منهما الى الدور الاول للانضمام الى المجموعة الثانية.

وفي المجموعة الثالثة، وقع الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 مع الوحدة الاماراتي وبيروزي الايراني وبونيودكور الاوزبكستاني، اما الرابعة فضمت الريان القطري مع الامارات بطل كأس الامارات (درجة ثانية) والشباب السعودي وذوب آهان الايراني.

وفي منطقة شرق اسيا، تبرز الفرق الكورية الجنوبية جيجو يونايتد وكلوب سيول وشونبوك موتورز وسوون بلووينغز للمنافسة على اللقب، وستلقى منافسة قوية من نظيرتها اليابانية غامبا اوساكا وناغويا غرامبوس وسيريزو اوساكا كاشيما انتلرز او بطل كأس الامبراطور.

ويلتقي العين الاماراتي في الملحق المؤهل الى الدور الاول مع الفائز من منطقة شرق اسيا بين سريويجايا الاندونيسي وموانغ تونغ التايلاندي في 19 شباط/فبراير المقبل في العين.

ويلعب سريويجايا مع موانغ ثونغ في 12 من الشهر ذاته في اندونيسيا.

وفي حال تأهل العين الى الدور الأول فإنه سيلعب في المجموعة السادسة التي تضم هانغزهو غرينتاون الصيني وكلوب سيول الكوري الجنوبي وناغويا غرامبوس الياباني.

هنا نتيجة القرعة:

- غرب آسيا:

المجموعة الأولى: الهلال (السعودية) والغرافة (قطر) والجزيرة (الامارات) سيباهان (إيران).

المجموعة الثانية: الاستقلال (إيران) والنصر (السعودية) وباختاكور (أوزبكستان) والفائز من ملحق غرب آسيا.

المجموعة الثالثة: الوحدة (الإمارات) وبيروزي (إيران) والاتحاد (السعودية) وبونيودكور (أوزبكستان).

المجموعة الرابعة: الريان (قطر) والإمارات (الإمارات) وذوب آهان (إيران) والشباب (السعودية).

- شرق آسيا:

المجموعة الخامسة: جيجو يونايتد (كوريا الجنوبية) وملبورن فيكتوري (أستراليا) وغامبا أوساكا (اليابان) وتيانجين تيدا (الصين).

المجموعة السادسة: هانغزهو غرينتاون (الصين) وكلوب سيول (كوريا الجنوبية) وناغويا غرامبوس (اليابان) والفائز من ملحق شرق آسيا.

المجموعة السابعة: سيريزو أوساكا (اليابان) وشاندونغ ليونينغ (الصين) وشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية) واريما (اندونيسيا).

المجموعة الثامنة: سيدني (أستراليا) شنغهاي شينهوا (الصين) وسوون سامسونغ بلووينغز (كوريا الجنوبية) وكاشيما انتلرز او بطل كأس الامبراطور (اليابان).

قرعة كأس الإتحاد الآسيوي

وعلى صعيد متصل، اوقعت قرعة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم لعام 2011 القادسية الكويتي وصيف بطل النسخة الاخيرة في مجموعة سهلة.

وكان القادسية خسر في نهائي نسخة 2010 في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي امام الاتحاد السوري بركلات الترجيح 2-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) على استاد جابر الاحمد في الكويت امام نحو 58 الف متفرج.

ويشارك الاتحاد في الملحق المؤهل على دوري ابطال اسيا.

تحتكر الفرق العربية لقب هذه المسابقة منذ انطلاقها، فتناوب على احرازه كل من الجيش (2004) والفيصلي الاردني (2005 و2006) وشباب الاردن الاردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت الكويتي (2009) واخيرا الاتحاد السوري (2010).

يشارك في البطولة 32 فريقا، 28 ضمنت مكانها في القرعة مباشرة، الى جانب اربعة فرق من الخاسرين في الدور التمهيدي لدوري ابطال اسيا.

وزعت الفرق على 8 مجموعات بواقع اربعة في كل مجموعة على ان يتأهل الاول والثانية الى دور ال16 الذي يقام من مباراة واحدة على ارض متصدر مجموعته في الدور الاول.

وجاء القادسية في المجموعة الثانية الى جانب الصقر اليمني وشورتان الاوزبكستاني واحد الخاسرين من ملحق دوري الابطال.

المجموعة الأولى ضمت الأنصار اللبناني وناساف الاوزبكستاني والتلال اليمن واحد الخاسرين من ملحق دوري الابطال، والثالثة الفيصلي الأردني ودهوك العراقي والنصر الكويتي والجيش السوريا، والرابعة السويق العماني والوحدات الاردني والطلبة العراقي والكويت الكويتي، والخامسة العهد اللبناني وفنجاء او العروبة من عمان والكرامة السوري واربيل العراقي.


وهنا نتيجة القرعة:

- غرب آسيا:

المجموعة الأولى: الأنصار (لبنان) وناساف (أوزبكستان) والتلال (اليمن) والخاسر من ملحق دوري أبطال آسيا (2).

المجموعة الثانية: القادسية (الكويت) والصقر (اليمن) وشورتان (أوزبكستان) والخاسر من ملحق دوري أبطال آسيا (1).

المجموعة الثالثة: الفيصلي (الأردن) ودهوك (العراق) والنصر (الكويت) والجيش (سوريا).

المجموعة الرابعة: السويق (عمان) والوحدات (الأردن) والطلبة (العراق) والكويت (الكويت).

المجموعة الخامسة: العهد (لبنان) وفنجاء أو العروبة (عمان) والكرامة (سوريا) وأربيل (العراق).

- شرق آسيا:

المجموعة السادسة: الخاسر من تصفيات دوري أبطال آسيا (2) وبيغاسوس (هونغ كونغ) وسونغ لام (فيتنام) وفي.بي (المالديف).

المجموعة السابعة: الخاسر من تصفيات دوري أبطال آسيا (1) وتامبينز روفرز (سنغافورة) وفيكتوري (المالديف) وهانوي (فيتنام).

المجموعة الثامنة: ساوث تشاينا (هونغ كونغ) وتشونبوري (هونغ كونغ) وايست بنغال (الهند) وبيرسيبورا جايابورا (اندونيسيا).