تدشن مساء اليوم الأحد أولى الفعاليات الرسمية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها رقم 20 بإقامة حفل مراسم قرعة البطولة العشرين على صالة فندق جولد مور على ساحل خليج عدن العاصمة الاقتصادية لليمن التي احتفت بوصول الوفد العماني الزائر بصحبة كأس الخليج الثمينة المسماة (التحفة).

علي الحملي من صنعاء : تدخل المنتخبات الثمانية المشاركة في بطولة خليجي عشرين بداية من اليوم الأجواء الرسمية للبطولة من خلال التعرف على منافسيهم والبدء في العد التنازلي لانطلاقة المنافسات,حيث سيتم سحب قرعة البطولة المقرر إقامتها في اليمن من 22 نوفمبر إلى 4 ديسمبر المقبلين .

وينطلق حفل القرعة بكلمة ترحيبية يلقيها الشيخ أحمد العيسى رئيس الاتحاد اليمني، يعقبها عرض فيلم تعريفي عن مدينة عدن بالإضافة إلى عرض مفصل للمنشآت الرياضية والإيمائية والسياحية الخاصة ببطولة خليجي عشرين .

ثم تقام مراسم القرعة المرتقبة من خلال توزيع المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتينrdquo;وسيوضع المنتخب اليمني على رأس المجموعة الأولى باعتباره المنتخب المضيف، والمنتخب العماني على رأس الثانية كونه حامل اللقب، فيما توزع المنتخبات الستة الأخرى إلى ثلاثة مستويات حسب آخر تصنيف للفيفا .

لحظة وصول كأس الخليج إلى عدن وكانت اللجنة الفرعية لـrdquo;خليجى20rdquo; اجتمعت برئاسة الدكتور حميد شيباني والدكتور نجيب العوج، وتمت مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بسير العمل في ملاعب البطولة والإيواء وترتيبات سير القرعة التي ستقام اليوم بمدينة عدن وإظهارها بشكل ناجح.

في حين عقدت اللجنة الفنية لبطولة خليجي عشرين اجتماعها قبل بدء مراسم القرعة بساعات قليلة بحضور ممثل كل اتحاد بهدف اعتماد توزيع المنتخبات إلى ثلاثة مستويات بناء على التصنيف الصادر مؤخراً من الاتحاد الدولي لكرة القدم، واقرار اللوائح الفنية للبطولة والانتقال إلى مراسم سحب القرعة.

وعلى الرغم من تأكيد كل الاتحادات الخليجية حضورها مراسم القرعة في عدن , الا انه لوحظ عدم وصول الوفدين الكرويين البحريني والكويتي مع تبقي ساعات معدودة على انطلاق مراسم القرعة ووصول باقي وفود المنتخبات المشاركة الأخرى .

ويتوالى وصول الضيوف إلى عدن مثل القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد القطري وحسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي، فضلاً عن عدد من النجوم السابقين كالسعودي ماجد عبدالله والكويتي جاسم يعقوب ونجم الكرة الإماراتية سابقاً عدنان الطلياني والقطري منصور مفتاح .

وحضر الاتحاد العماني حامل اللقب ومعه كأس البطولة المسماة quot;التحفةquot; فلقيت استقبال خاص في مطار عدن من قبل قيادات الاتحاد المستضيف والجمهور اليمني وهي المصنوعة من الذهب الأبيض الخالص في مصنع بريتوني في ايطاليا ، وقام بتصميمه الفنان العراقي أحمد البحراني .

ومعلوم بان فكرة تصميم الكأس استوحت من الواقع الخليجي، حيث يعتبر العقال والغترة من سمات أهل الخليج بالإضافة إلى المبخرة والتي لم يتم الإشارة إليها بشكل مباشر حيث أخذت في إيحاء الشكل القديم للكأس وهناك شرخ يلتئم كلما تقدمت او صعدت للقمة حتى تصل الى التحام الغترة والعقال، وهي عبارة عن لحمة ووحدة أهل الخليج .. وحوت الكأس لؤلؤة تمثل وحدة أهل الخليج.