استبعد رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام امكانية اقامة كأس العالم 2022 في قطر خلال فصل الشتاء او اقامة بعض المباريات في دول الخليج.

واكد بن همام في حديث لشبكة quot;سكاي نيوزquot; البريطانية بانه ليس quot;مرتاحاquot; لاقتراح رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بنقل البطولة من الصيف الى الشتاء لتحاشي اقامة المونديال في ظل حرارة مرتفعة في قطر.

كما رد بشكل مباشر على اقتراح رئيس الاتجاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني بوجوب ان يكون مونديال قطر quot;خليجياquot; بمعنى اقامة بعض المباريات في الدول الخليجية المجاورة.

ولا شك بان انتقاد بن همام المتواصل لبلاتر في الاسابيع الاخيرة من شأنها ان تثير الشائعات حول امكانية ترشح القطري لمنافسة بلاتر في انتخابات الفيفا المقبلة المقررة في حزيران/يونيو 2011.

وقال بن همام quot;اثق بقدرة قطر على تنظيم نهائيات كأس العالم بمفردها، ولا احبذ الاراء الصادرة من هنا او هناك لتوزيع المباريات على الدول الخليجية او نقل البطولة من تموز/يوليو الى كانون الثاني/يناير. الامر سابق لاوانه صراحة، والواقع انها اراء شخصية يناقشونها لكن لا اساس لهاquot;.

وكان المسؤولون في الاتحاد الانكليزي اجمعوا بان نقل البطولة الى كانون الثاني/يناير او شباط هو بمثابة كابوس بالنسبة اليهم من الناحية التنظيمية وهذا يعني بانهم سيكونون في حاجة الى التوقف شهرين على الاقل في منتصف الدوريquot;.

وبدا بن همام متفهما لموقف البطولات الاوروبية التي يمكن ان تتأثر بتغيير موعد اقامة نهائيات مونديال 2022 واستمر في توجيه الانتقادات الى بلاتر بقوله quot;الامر لا يعود الى شخص او اثنين او ثلاثة اعضاء في اللجنة التنيفيذية للحديث عن تغيير الموعد من دون الاخذ بعين الاعتبار رأي اولياء الامورquot;.

وتابع quot;اعرف جيدا بان كرة القدم الاوروبية تملك تاريخا عظيما، انها تجارة تشمل الامور المادية والاعلام والتسويق واشياء كثيرة اخرىquot;.

واضاف quot;من غير العدل بالنسبة الى هؤلاء ان نتكلم عن تغيير في الروزنامة او في الموعد من دون استشارتهم بالكامل وموافقتهم بالكامل، انا لست سعيدا على الاطلاق لرؤية ما يحصل من دون مشاركة اولياء الامورquot;.

وكان الاتحاد الدولي المح الى انه بحاجة الى طلب رسمي من الاتحاد القطري قبل اللجوء الى اي تغيير في مواعيد اقامة كأس العالم، لكن بن همام اكد بان بلاده لن تتقدم بطلب مماثل وكشف quot;لسنا مهتمين، نحن سعداء جدا ووعدنا العالم باننا سننظم كأس عالمية استثنائية في حزيران/يونيو وتموز/يوليوquot;.

ويأتي كلام بن همام في سياق سلسلة من الانتقادات تجاه بلاتر الذي يسعى الى البقاء رئيسا للاتحاد الدولي لولاية رابعة، وعندما سئل بن همام اذا كان سيترشح ضد بلاتر اكتفى بالقول quot;لا تعليقquot;.

وكان منح شرف تنظيم كاس العالم لروسيا وقطر عامي 2018 و2022 في زيوريخ الشهر الماضي اجري وسط وابل من الانتقادات بعد مزاعم رشوى وقع ضحيتها عضوان من اللجنة التنفيذية هما التاهيني رينالد تيماري والنيجيري اموس.

واعتبر بن همام بانه يتعين على الفيفا ان يكون quot;اكثر شفافيةquot; اذا اردنا تحاشي سمعة الرشوة في المستقبل وقال quot;الفيفا مؤسسة عمرها اكثر من 104 اعوام، يتوجب علينا ان نعمل على تحديثها وهناك الكثير يمكن القيام به، ربما تستطيع الادارة الحالية القيام به ويتوجب عليها ان تؤكد تصميمها على القيام بهذا الامرquot;.

وختم quot;الهيكلية الحالية لا تساعد ولا تعود بالفائدة على عالمناquot;.