تهدد دورة الالعاب العربية الثانية عشرة في قطر مشكلة quot;فنيةquot; في رياضة رفع الاثقال قد تؤدي الى انسحاب الدول المشاركة فيها وذلك بسبب الاختلاف الحاصل حول نظام اعتماد الميداليات ان كان حسب مرجعية الاتحاد الدولي للعبة ام كما هو متبع في الدورات الاولمبية.

واحتسبت الثلاثاء في اليوم الاول لمنافسات رفع الاثقال، ثلاث ميداليات ذهبية في كل وزن، واحدة في الخطف واخرى في النتر ومثلها في المجموع، واضيفت الميداليات الى الجدول العام للترتيب على هذا الاساس.

وتفجرت المشكلة بعد قرار اتحاد اللجان الاولمبية العربية باعتماد النظام الاولمبي، اي ميدالية ذهبية واحدة لكل وزن، فكان رد فعل البعثات المشاركة في المسابقة قويا بتوقيع 17 دولة على عريضة تعلن فيها رفضها تقليص عدد الميداليات.

وكشف رئيس الاتحاد السوداني لرفع الاثقال عبد العال محمود وعضو اللجنة المشرفة على اللعبة في الدورة العربية في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;الاشكال ما يزال قائما لان جميع الدول المشاركة رافضة لقرار تقليص عدد الميداليات ما قد يؤدي الى الانسحاب من الدورةquot;.

وتابع quot;اعتبر ممثلو الدول المشاركة ان المرجعية العليا في هذه الرياضة تعود الى الاتحاد الدولي للعبة الذي يحدد في شروط المسابقات منح 3 ميداليات ذهبية لكل رياضي في كل وزنquot;.

واوضح في هذا الصدد quot;ان شروط المسابقة وصلت الى الدول المشاركة في الدورة العربية قبل فترة طويلة من انطلاقها ولم يرد فيها اي اشارة الى تقليص الميداليات من ثلاث الى واحدة، ولذلك ان قرار اعتماد ميدالية ذهبية واحدة اثر سلبا على الرياضيين وفاجأ اللجنة المنظمة للدورةquot;.

واضاف quot;ارسلنا خطابا الى اللجنة المنظمة العليا للدورة التي ردت بأنها ليست الجهة المعنية في هذا الامر، ثم اجتمعنا اليوم مع رئيس الاتحاد القطري للعبة الذي قال ايضا بأن القرار لدى اتحاد اللجان الاولمبية العربية، فخاطبناه مؤكدين ان المرجعية العليا في هذا الشأن هي للاتحاد الدولي لرفع الاثقالquot;.

ومضى عبد العال محمود قائلا quot;حصل لقاء اليوم ايضا بين مندوبي الدول المشاركة ولجنة الاشراف والمتابعة برئاسة عثمان السعد وكان ايجابيا، ونتوقع ان يفصل في هذا الامر غداquot;.

وعما يتوقعه من قرار الغد اوضح quot;هناك خياران امام الدول المشاركة في رفع الاثقال في حال لم يتم اعتماد ثلاث ميداليات لكل وزن، اولا الانسحاب من منافسات الدورة وعدم اكمالها في الايام الثلاثة المقبلة، وثانيا الغاء النتائج التي سجلت حتى الان وكأنها لم تحدثquot;.

وبدا جازما بالقول quot;اذا كان هناك اصرار على اعتماد ميدالية ذهبية واحدة لكل وزن، سيكون قرارنا بالانسحابquot;.

واقيمت امس منافسات وزني 56 كلغ للرجال، و53 كلغ للسيدات، فضلا عن وزنين اليوم هما 58 كلغ للسيدات و62 للرجال.