يسعى كل من مانشستر يونايتد الانكليزي وبرشلونة الاسباني الى حسم تأهله الى نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، عندما يستقبل الاول مواطنه تشلسي الثلاثاء بعدما هزمه في عقر داره ذهابا 1-صفر، ويحل الثاني ضيفا على شاختار دانييتسك الاوكراني بعدما سحقه 5-1 على ارضه الاسبوع الماضي.


ويحارب الفريقان على أكثر من جبهة، اذ يخوض مانشستر نصف نهائي مسابقة كأس انكلترا امام مانشستر سيتي السبت المقبل وهو المرشح الاوفر حظا لحصد لقبه التاسع عشر في الدوري المحلي، في حين يخوض برشلونة نهائي مسابقة الكأس الاسبوع المقبل ضد غريمه ريال مدريد ويتقدم على الاخير بفارق 8 نقاط في الدوري المحلي.

وكان quot;الشياطين الحمرquot; حققوا فوزهم الاول على ملعب تشلسي منذ عام 2002 بهدف وحيد لولدهم الذهبي واين روني في الشوط الاول من مباراة الذهاب.

ويدرك مدرب مانشستر يونايتد السير الاسكتلندي أليكس فيرغوسون ان مباراة الرد على ملعب quot;أولد ترافوردquot; لن تكون سهلة أبدا، خصوصا وان تشلسي فقد جميع أوراقه هذا الموسم.

وسيسعى تشلسي الذي بلغ ربع النهائي للمرة السادسة في المواسم الثمانية الاخيرة، الى تحقيق ثأره من quot;الشياطين الحمرquot;، أبطال 1968 و1999 و2008، الذين كانوا حرموا الفريق اللندني من الفوز باللقب المرموق للمرة الاولى في تاريخه بالفوز عليه في نهائي 2008 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الاصلي على ملعب quot;لوجنيكيquot; في العاصمة الروسية موسكو، بعد ان أهدر القائد جون تيري ركلة ترجيحية شهيرة أمام مرمى الحارس الهولندي أدوين فان در سار.

وتأتي مباراة الغريمين الانكليزيين في فترة يحلق فيها يونايتد في الدوري المحلي وبات قريبا فيها من حصد لقبه التاسع عشر والانفراد بالرقم القياسي في عدد مرات احراز اللقب أمام ليفربول (18 لقبا).

ويبتعد quot;الشياطينquot; الحمر بفارق سبع نقاط عن ارسنال أقرب منافس لهم (مع مباراة مؤجلة للاخير)، بعد أن حققوا فوزا سهلا على فولهام 2-صفر في الدوري، في حين حقق تشلسي فوزا باهتا على ويغان بهدف وحيد للفرنسي فلوران مالودا، وهو يحتل المركز الثالث في البرميير ليغ التي أحرز لقبها الموسم الماضي، بفارق 11 نقطة.

ويعتبر تشلسي في العامين الاخيرين من أبرز العقد لدى فيرغوسون، حيث فاز 3 مرات متتالية، بينها مواجهات حاسمة في الموسم الماضي، ومواجهة قوية في الموسم الحالي في الدوري انتهت لمصلحة الفريق اللندني 2-1 تعرض بعدها فيرغوسون للايقاف خمس مباريات لانتقاده بشدة حكم المباراة مارتن أتكينسون، لكنه أعاد يونايتد الى سكة الفوز في مباراة الذهاب التي شهدت ايضا مطالبة تشلسي بركلة جزاء في أواخر المباراة.

وسيفتقد تشلسي أحد نجومه الصاعدين بقوة هذا الموسم، المدافع البرازيلي دافيد لويز غير المخول تمثيل تشلسي في دوري الابطال بعد خوضه المسابقة هذا الموسم مع بنفيكا البرتغالي، بيد ان المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي سيستفيد من خدمات المهاجم الاسباني الدولي فرناندو توريس المنتقل من ليفربول مقابل 50 مليون جنيه استرليني.

ويعتقد كثيرون ان السبب الرئيس لاستقدام توريس بهذا المبلغ الرهيب، هو قدرته على حسم مباريات القمة في دوري الابطال، وهي المسابقة الكبرى الوحيدة التي لا تزال غائبة عن خزائن النادي منذ استلام الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش زمام الامور في النادي عام 2003.

ويقول فيرغوسون الساعبي الى لقبه الثالث في المسابقة القارية بعد 1999 و2008: quot;في هذه المرحلة من الموسم الفوز هو الأهمquot;.

وعن صيام توريس بعد 648 دقيقة على قدومه من ليفربول، قال قائد الفريق الدوي جون تيري: quot;مجرد ان يسجل هدفه الاول يمكنه ازالة الحمل عن كتفيهquot;.

أما الايطالي كارلو أنشيلوتي مدرب تشلسي وصاحب الخبرة الكبيرة في المسابقة بعد قيادته ميلان الايطالي لاحراز اللقب مرتين عامي 2003 و2007، فقال: quot;قد يسجل الهدف الاهم لنا في أولد ترافورد، من يعلم. لكني لا أعلم من سيكون في التشكيلة بعدquot;.

وكان تشلسي فاز على ارض يونايتد 2-1 في الدوري العام الماضي، وبحال كرر النتيجة عينها سيتأهل الى نصف النهائي، لكن فريقين فقط تمكنا من قلب نتيجتيهما في الادوار الاقصائية من دوري الابطال حتى الان.

وبحال تأهل يونايتد سيواجه على الارجح شالكه الالماني الذي سحق انتر ميلان الايطالي حامل اللقب 5-2 في عقر داره.

وستكون المباراة الثانية على ملعب quot;دونباس اريناquot; في أوكرانيا محطة سهلة على الورق للفريق الكاتالوني كي يبلغ الدور نصف النهائي.

ويغيب عن برشلونة مدافعه الفرنسي اريك ابيدال لخضوعه لجراحة لازالة ورم في كبده، والمهاجم بويان كركيتش لاصابته وصانع الالعاب الدوي اندريس اينييستا لايقافه، لذلك استدعى المدرب جوسيب غوارديولا الشبان تياغو الكانتارا وأندرو فونتاس والمكسيكي جوناثان دوس سانتوس.

وكان برشلونة تابع تألقه في الفترة الرائعة التي يعيشها راهنا وسحق ضيفه شاختار دانييتسك 5-1 على ملعبه quot;كامب نوquot; الاسبوع الماضي.

ويتوقع ان يواجه برشلونة مواطنه وغريمه التاريخي ريال مدريد الذي سحق توتنهام الانكليزي 4-صفر في ذهاب ربع النهائي ايضا.

ونجح برشلونة في تحقيق فوزه التاسع على التوالي على ارضه في المسابقة، في حين سقط شاختار بطل الدوري المحلي اربع مرات في المواسم الخمسة الاخيرة والذي يخوض ربع النهائي لاول مرة في تاريخه، للمرة الثانية فقط في اخر 11 مباراة في دوري الابطال (فاز 9 مرات).

وحقق برشلونة فوزه الخامس على شاختار في 8 مباريات مقابل فوزين لخصمه وتعادل واحد.

وكان برشلونة فاز على شاخار 1-صفر في الكأس السوبر الاوروبية عام 2009 في موناكو بهدف من بدرو رودريغيز في الوقت الاضافي، لكن الاوكرانيين فازوا في المواجهة قبل الاخيرة على ملعب quot;كامب نوquot; 3-2 في الجولة الاخيرة من دوري المجموعات في موسم 2008-2009، بيد ان النتيجة كانت هامشية لان بطل quot;لا ليغاquot; كان ضمن تأهله الى الدور الثاني وهو واصل مشواره حينها حتى اللقب الثالث في تاريخه.

وتابع برشلونة مسلسل انتصاراته المحلية وتغلب على الميريا 2-1، في حين سقط شاختار على ارضه امام اوبولون كييف 1-صفر في الدوري، ليتعرض شاختار لخسارته الاولى على ملعب quot;دونباس أريناquot; الذي يتسع لـ51 الف متفرج منذ افتتاحه في ايلول/سبتمبر 2009، ما أغضب المدرب الروماني ميرسيا لوشسيكو الذي أرجع الهزيمة الى quot;افتقاد التركيز بعد الهزيمة الثقيلة امام برشلونةquot;.

وسيغيب عن شاختار المدافع رافزان رات بسبب الايقاف ويحوم الشك حول مشاركة الظهير الكرواتي داريو سرنا لاصابته في مباراة أوبولون.