ألقت قرعة الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا بظلالها على بعض المباريات التي يسيل لها اللعاب مثل لقاء تشلسي ضد مانشستر يونايتد الذي قد يكون تكراراً لما حدث في نهائي 2008، بالإضافة إلى سعي ريال مدريد للفوز باللقب العاشر.

ولأهمية هذا الدور نقدم أدناه قليلاً من التحليل عن هذه اللقاءات مع التوقعات بنتيجة المباريات:

ريال مدريد ضد توتنهام هوتسبر

غرس هاري ريدناب، المدير الفني في توتنهام، عقلية quot;لا خوفquot; في تشكيلة فريقه قبل المواجهة الكبيرة ضد ريال مدريد، ولا سيما في المحطة الثانية التي ستقام على ملعب وايت هارت لين.

وهذه هي المباراة التي حلم بها معظم المراقبين، بالإضافة إلى رافائيل فان در فارت، مهاجم توتنهام، الذي كان آخر لاعب من الوحدة الهولندية التي رحلت من بيرنابيو، ولكنه يبدو عازماً على أن تكون له الكلمة الفاصلة في هذا اللقاء، على رغم أن النادي الاسباني يشكل تهديداً كبيراً، خصوصاً أن المدرب جوزيه مورينيو أشرف على إعادة تألق كريم بنزيمة هذا الموسم، إلا أن سرعة الظهير المتقدم انخيل دي ماريا وصانع الألعاب مسعود أوزيل والتألق الفردي لكريستيانو رونالدو هي التي ستهدد أكثر من غيرها.

وربما أداء ساندرو الرائع وعودة هادلستون بعد تعافيه من الإصابة ستساعدان لوكا مودريتش على توفير الذخيرة لارون لينون وغاريث باري للقيام بالهجوم على قلبي دفاع النادي الملكي سيرجيو راموس ومارسيلو. ومن المحتمل أن تكون ليلة عظيمة لتوتنهام، ولكن أهم من ذلك هي ميزة اللعب مباراته الثانية على أرضه التي قد تكون مفتاح النجاح.

ويمكن أن يأتي مورينيو إلى لندن ويلعب بطريقة دفاعية بحتة مثلما فعل مع إنتر ميلان ضد برشلونة ليحقق النصر في الدور قبل النهائي للبطولة نفسها في العام الماضي.

التوقعات: سيتأهل توتنهام 3-2 في مجموع المباراتين.

تشلسي ضد مانشستر يونايتد

على رغم أن لدى تشلسي القدرة والطاقة، إلا أن أداؤه كان ضعيفاً في الآونة الأخيرة، ولكنه يعتقد بأن الفرصة قد اتيحت الآن للثأر مما حصل في موسكو في 2008. وسيكون مانشستر يونايتد مرتاحاً في المحطة الثانية على استاد أولد ترافورد. أما المفتاح الحاسم لهذه المباراة فهو قوة تشكيلة الفريقين.

وسيحتاج الشياطين الحمر إلى نيمانيا فيديتش وريو فرديناند، في حين سيسعى كارلو أنشيلوتي، المدير الفني في البلوز، إلى توليد المزيد من التهديد من قبل مهاجميه. وبالتأكيد سيحتاج ناديه إلى أن يكون أقل اسرافاً مما كان عليه قبل انضمام فرناندو توريس إليه. ويجب على السير اليكس فيرغسون وانشيلوتي تسوية أمر الشراكة في خط الهجوم لفريقيهما.

وبحلول وقت المباراة الثانية فإنه ينبغي على توريس استعادة لياقته، عندها سيحتاج فيرغسون إلى دارين فليتشر وبول سكولز وريان غيغز في خط الوسط ليكون مرتاحاً تماماً. ومع ذلك يجب ملاحظة أن هذه البطولة ستوفر لانشيلوتي الفرصة الوحيدة المتبقية لضمان ناديه لأحد الألقاب هذا الموسم. والجماهير تنتظر هذا اللقاء بكل فضول.

التوقعات: سيتأهل تشلسي 2-1 في مجموع المباراتين.

برشلونة ضد شاختار دونيستك

قد لا يستمتع العملاق الاسباني في مبارياته الثانية في أوكرانيا، لذلك فهو بحاجة إلى تأمين ميزة التقدم بهدفين على الأقل في اللقاء الأول.

ولم يحالف الحظ شاختار، متصدر مرحلة المجموعات ومتخطي عقبة روما والذي اعتبر quot;الحصان الأسودquot;، في قرعة هذا الدور من البطولة، على رغم أن مالكه رينات أخميتوف واثق جداً من تشكيلة فريقه، لذلك قرر عدم تعزيز خياراته خلال فترة الانتقالات الشتوية. وربما لسبب وجيه: هذا هو الفريق الذي فاز على براغا وارسنال في مرحلة المجموعات ويتصدر دوري بلاده بفارق 12 نقطة عن دينامو كييف.

وكل هذا هو مؤشر على قوته: داريو سرنا في مركز الظهير الأيمن وديمترو تشيجرينسكي في قلب الدفاع وإدواردو دا سيلفا الذي بدأ بنهب الأهداف مرة أخرى. وجميعهم لاعبين من الدرجة الممتازة. ولكن لا أحد يستطيع مقاومة الثلاثي المألوف في وسط برشلونة ولا الثلاثي في خط الهجوم. وعلى شاختار أن يدافع بقوة ليحافظ على حياته في كامب نو، وبعد ذلك يأمل أن يكون النادي الكاتالوني ضعيفاً في دونباس أرينا.

التوقعات: سيتأهل برشلونة 4-1 في مجموع المباراتين.

انتر ميلان ضد شالكه

أثبتت خطوة تعيين ليوناردو مدرباً لانتر ميلاننجاحها منذ أن حل محل رافائيل بينيتز، وسيتلذذ البرازيلي بفرصة لقاءه النادي الألماني، على رغم أن شالكه له حوافزه الخاصة به، خصوصاً أنه تم إقالة مدربه فيليكس ماجات الذي أخذ زمام الأمور في فولفسبورغ.

جيفرسون فارغان سيشكل تهديداً أمام المرمى، وحارس المرمى مانويل نوير له الكثير من المعجبين، وراؤول احتفظ بغزائره التهديفية، ولكن لا يمكن للمرء أن يتصور أنه سينجح ضد أمثال لوسيو وايفان كوردويا لأنهما محميين من قبل خافيير زانيتي واستيبان كامبياسو. هذا الثنائي سيعطي فرصة كافية لويسلي شنايدر للاستحواذ على الكرة وتمويل صامويل إيتو ودييغو ميليتو.

أما آمل شالكه فسيكون في المحطة الثانية على الأراضي الألمانية. ولكن انتر لم يكن متشائماً عندما كان متراجعاً 3-1 في مجموع المباراتين في ميونيخ، إذ كانت لديه مباريات صعبة في مرحلة المجموعات خصوصاً فشله حتى أمام توتنهام. إلا أنه سيكون لهذا اللقاء قصة أخرى.

التوقعات: سيتأهل انتر 2- صفر في مجموع المباراتين.