تعادل منتخب مالاوي لكرة القدم مع نظيره التونسي صفر-صفر في بلانتير في الجولة الثامنة من تصفيات المجموعة الحادية عشرة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2010 في الغابون وغينيا الاستوائية معا.

ورفعت كل من مالاوي وتونس رصيدها الى 11 نقطة قبل الجولة الاخيرة من منافسات هذه المجموعة التي حجزت بوتسوانا بطاقتها الاولى الى النهائيات برصيد 17 نقطة قبل ان تحل ضيفة على توغو (3 نقاط) غدا الاحد.

ويتأهل اول وثاني هذه المجموعة وحدها الى النهائيات وهي تضم ايضا تشاد (نقطتان).

وانحصرت البطاقة الثانية بين تونس ومالاوي، وتتقدم الاولى على الثانية بفارق الاهداف، علما بان المنتخب التونسي فاز ذهابا في الجولة السابعة 2-صفر سجلهما يوسف المساكني وعلي معلول.


فوز سيراليون على مصر 2-1

فريتاون : فاز منتخب سيراليون لكرة القدم على نظيره المصري 2-1 اليوم السبت في فريتاون في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية.

وسجل شريف سوما (14) والحسن بنغورا (89 من ركلة جزاء) هدفي سيراليون، ومروان محسن (45) هدف مصر.

ورفعت سيراليون رصيدها الى 8 نقاط وصارت ثانية بفارق الاهداف خلف جنوب افريقيا المتصدرة التي تحل ضيفة غدا على النيجر (6 نقاط)، فيما تجمد رصيد مصر عند نقطتين.

ومنيت مصر حاملة اللقب في النسخ الثلاث الاخيرة وصاحبة الرقم القياسي في عدد الالقاب القارية (7 مرات)، بهزيمتها الثالثة مقابل تعادلين، وكانت فقدت فرصة التأهل في الجولة الرابعة ففشل الفراعنة للمرة الاولى في حجز بطاقتهم الى النهائيات عن طريق التصفيات منذ عام 1978، وسيغيبون للمرة الاولى ايضا منذ 1982 عندما انسحبوا من البطولة التي أقيمت في ليبيا ما ادى الى اقالة المدرب حسن شحاتة صاحب الانجازات الثلاثة السابقة.

وكلف الاتحاد المصري مدرب المنتخب الاولمبي الدولي السابق هاني رمزي باختيار تشكيلة لمواجهة سيراليون والنيجر في الجولتين الاخيرتين، معتبرا ان خوض المنتخب الاولمبي للمباراتين يعتبر اعدادا جيدا لمنتخب المستقبل وكذلك لاستعداده الجيد للدور الفاصل المؤهل الى دورة الالعاب الاولمبية 2012 في لندن.

واختار رمزي مجموعة من الاسماء الجديدة بالكامل من بينها صاحب الهدف مروان محسن، واستثنى من القدامى قائد المنتخب السابق المخضرم احمد حسن (35 عاما) ليكون قائدا للتشكيلة الجديدة.


فوز كينيا على غينيا بيساو 2-1

نيروبي : فاز منتخب كينيا لكرة القدم على نظيره من غينيا بيساو 2-1 اليوم السبت في نيروبي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من تصفيات المجموعة العاشرة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2010.

وسجل ميكي بارازا (59) ودينيس اوليش (90) هدفي كينيا، وبيريرا (84) هدف غينيا بيساو.

ورفعت كينيا رصيدها الى 7 نقاط وتقدمت الى المركز الثاني موقتا بفارق نقطة واحدة امام انغولا التي تستضيف غدا اوغندا المتصدرة (10 نقاط)، في حين وقف رصيد غينيا بيساو عند 4 نقاط.

ويتأهل بطل المجموعة مباشرة الى النهائيات في الغابون وغينيا الاستوائية معا.


فوز ناميبيا على غامبيا 1-صفر يؤهل بوركينا فاسو

ويندهويك : فاز منتخب ناميبيا لكرة القدم على نظيره الغامبي 1-صفر اليوم السبت في ويندهوك في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2012 لكرة القدم في الغابون وغينيا الاستوائية.

وسجل تانغيني شيباهو (90) الهدف فصار رصيد كل من ناميبيا التي انهت مشوارها في التصفيات وغامبيا 3 مقابل 9 نقاط لبوركينا فاسو التي حجزت بطاقة التأهل الوحيدة الى النهائيالت قبل ملاقاة غامبيا في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة التي تضم 3 منتخبات فقط.

وكانت ناميبيا خسرت امام بوركينا فاسو بهدف سجله شيباهو نفسه في وقت متأخر ايضا (89) مقابل 4 اهداف.


فوز الكاميرون على موريشيوس 5-صفر

ياوندي : فاز منتخب الكاميرون لكرة القدم على نظيره من موريشيوس 5-صفر اليوم السبت في ياوندي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2012 لكرة القدم في الغابون وغينيا الاستوائية.

وسجل ليوني كويكيو (46) وماتيو اندونغدتشو (63) وصامويل ايتو (71 من ركلة جزاء) واريكس تشوبو موتينغ (85 و90+2) الاهداف.

ورفعت الكاميرون رصيدها الى 8 نقاط وتقدمت الى المركز الثاني موقتا بفارق نقطة واحدة امام الكونغو الديموقراطية التي تحل ضيفة على السنغال المتصدرة (10 نقاط)، في حين بقيت موريشيوس من دون رصيد.


خسارة رواندا امام ساحل العاج صفر-5

كيغالي : مني منتخب رواندا لكرة القدم بهزيمة ثقيلة امام ضيفه العاجي صفر-5 اليوم السبت في كيغالي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من تصفيات المجموعة الثامنة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2010 في الغابون وغينيا الاستوائية معا.

وحققت ساحل العاج التي ضمنت بطاقة التأهل الى النهائيات من الجولة السابقة، فوزها الخامس على التوالي وجمعت 15 نقطة من 15 ممكنة، في حين وقف رصيد رواندا عند 3 نقاط.

وتلتقي غدا بوروندي (4 نقاط) مع بنين (4 ايضا).