جردت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة ثالثة البلجيكية كيم كلايسترز الحادية عشرة من اللقب وبلغت النهائي الاول في مسيرتها في بطولات الغراند سلام بفوزها عليها 6-4 و1-6 و6-3 الخميس في ملبورن في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب.

وتقابل ازارنكا في مباراة القمة الروسية ماريا شارابوفا الرابعة التي تغلبت على التشيكية بترا كفيتوفا الثانية 6-2 و3-6 و6-4 اليوم ايضا.

وستقفز الفائزة باللقب السبت المقبل الى صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بدلا من الدنماركية كارولين فوزنياكي التي خسرت في ربع النهائي امام كلايسترز.

تتصدر فوزنياكي (21 عاما) التصنيف منذ 11 تشرين الاول/اكتوبر 2010 باسثتناء اسبوع واحد ذهب لمصحلة كلايسترز، ولم تحرز الدنماركية في مسيرتها اي لقب في البطولات الاربع الكبرى، اذ تبقى افضل نتيجة لها وصولها الى نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2009.

وازارنكا (22 عاما) هي اللاعبة الوحيدة من اللاعبات الاربع اللواتي بلغن نصف النهائي في استراليا التي لم تحرز اي لقب في البطولات الكبرى حتى الان، وتصل الى نصف النهائي للمرة الثانية فقط بعد ويمبلدون الانكليزية العام الماضي.

كما باتت ازارنكا اول بيلاروسية تبلغ نهائي احدى بطولات الغراند سلام بعد ناتاشا زفيريفا التي وصلت الى نهائي رولان غاروس الفرنسية عام 1988 (تحت الوان الاتحاد السوفياتي).

وردت البيلاروسية على الانتقادات التي كانت تتعرض لها بشأن ضعفها من الناحية الذهنية في المواجهات الكبيرة بقولها quot;كنت شابة واتأثر بعواطفي، لكنني سعيدة اليوم بالطريقة التي حاربت فيها على كل كرة وانا فخورة بذلكquot;.

وتابعت quot;شعرت بأن وزن يدي يصل الى 200 كلغ وجسمي الى 1000 كلغ. لا اصدق ان المباراة قد انتهتquot;.

وفشلت كلايسترز في المقابل في تكرار انجاز العام الماضي، وسقطت في نصف نهائي البطولة الاسترالية للمرة الخامسة بعد اعوام 2002 و2003 و2006 و2007.

وبعد ادوار اولى سهلة للبلجيكية، بدأت معاناتها مع اللاعبات الاوليات في التصنيف، وكانت انقذت اربع كرات حاسمة للصينينة نا لي في الدور الرابع.

وفي المباراة الثانية، ثأرت شارابوفا من كفيتوفا التي كانت تغلبت عليها في نهائي بطولة ويمبلدون عام 2011.

وباتت شارابوفا (24 عاما)، امام فرصة استعادة المركز الاول عالميا (احتلته لمدة 17 اسبوعا بين 2005 و2007) واضافة لقب ثان في استراليا الى رصيدها بعد 2008، بعد ان عانت كثيرا في العامين الماضيين بسبب سلسلة من الاصابات التي ابعدتها عن الالقاب وصدارة التصنيف.

وستخوض الروسية النهائي السادس لها في الغراند سلام، ويتضمن سجلها ثلاثة القاب فيها هي فضلا عن ملبورن 2008، ويمبلدون 2004 وفلاشينغ ميدوز 2006.

وتسجل شارابوفا عودة قوية في البطولة الاسترالية اذ انها لم تتخط ربع النهائي فيها منذ 2008.

كان الاداء مكافئا طوال المباراة التي تبادلت فيها اللاعبتان الادوار، ففازت شارابوفا بالمجموعة الاولى في 36 دقيقة، وردت كفيتوفا بالثانية في 40 دقيقة.

المجموعة الثالثة كانت قمة في الاثارة ضغطت فيها كفيتوفا على الروسية واجبرتها على ارتكاب الاخطاء لكن التعادل بقي مسيطرا رغم تبادل كسر الارسال في البداية الى 4-4، ثم تقدمت شارابوفا على ارسالها 5-4 قبل ان تنتزع ارسال منافستها في اللحظة المناسبة لتنهي المجموعة 6-4 في 56 دقيقة والمباراة في ساعتين و12 دقيقة.

كفيتوفا (21 عاما) كانت تخوض نصف النهائي في الغراند سلام للمرة الثالثة في مسيرتها، والاولى خارج ويمبلدون، حيث نالت اللقب في 2011 وخسرت في 2010، وفشلت في ان تكون اول تشيكية تفوز بالبطولة الاسترالية بعد هانا ماندليكوفا في عامي 1980 و1987 (تحت الوان تشيكوسلوفاكيا).

يذكر بأنها أول تشيكية في نصف النهائي منذ ماندليكوفا نفسها في 1991.

وعلقت الروسية على الفوز بكسر ارسال منافستها في العاشر من المجموعة الثالثة quot;كانت تملك الافضلية دائما في المجموعة الاخيرة وارسالاتها كانت جيدة جدا، وشعرت بأنني كنت اتأخر على ارسالاتي، لكن اعتبرت انه يجب ان اواصل حتى النهاية ووفقت في ردي لبعض الارسالات في الشوط الاخيرquot;.