في خطوة غريبة، سيتواجد مدرب منتخب الرأس الأخضر في تدريبات نادي ريال مدريد الإسباني في الثالث من ديسمبر المقبل ولمدة ستة أيام تحت إشراف المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويهدف مدرب الرأس الأخضر لويس أنتونيس للاستفادة بأقصى قدر ممكن من الخبرة التدريبية الكبيرة لمورينيو قبل انطلاق نهائيات كأس الأمم الافريقية 2013 المقرر إقامتها في جنوب أفريقيا مطلع العام المقبل.

ويشارك منتخب الرأس الأخضر في النهائيات الافريقية لأول مرة في تاريخه بعد إزاحته المنتخب الكاميروني في المجموعة الأولى بجوار أصحاب الأرض وأنغولا والمنتخب المغربي.

وذكرت صحيفة quot;اكسبريسوquot; الأسبوعية في الرأس الأخضر أن هذا التعاون يأتي بفضل العلاقات الطيبة بين رئيس البلاد خورخي كارلوس فونسيكا والمدرب البرتغالي المثير للجدل دائماً.

وكان مورينيو قد أرسل رسالة عبر البريد الالكتروني يدعو فيها مدرب الرأس الأخضر لحضور تدريبات الفريق الملكي لمدة ستة أيام.

ويملك مورينيو خبرة تدريبية كبيرة أهلته لتدريب كبرى الأندية الأوروبية بداية من بورتو البرتغالي ومن ثم تشلسي الإنكليزي وبعدها إنتر ميلانو الإيطالي ويستقر حالياً في العاصمة الإسبانية مع كبيرها الريال.

وحقق مورينيو الدوريات الأوروبية في كل من البرتغال وإنكلترا وإيطاليا وإسبانيا وهو سجل لم يستطع أي مدرب من الوصول إليه سوى الداهية البرتغالية علماً أنه حقق دوري الأبطال مرتين الأولى مع بورتو عام 2004 والثانية مع إنتر عام 2010.

تجدر الإشارة إلى أن الرأس الأخضر حصلت على استقلالها من البرتغال عام 1975 وكانت مباراتها الأولى كدولة مستقلة عام 1979 ودية ضد غينيا بيساو (0-3).

ولم تنضم إلى الاتحاد الدولي قبل عام 1986 ولم تشارك في تصفيات كأس العالم قبل نسخة 2002 وفي تصفيات كأس أمم افريقيا قبل 1994، علماً بان هناك الكثير من اللاعبين المنحدرين منها ودافعوا آو يدافعون عن ألوان منتخبات أوروبية مثل لويس ناني (البرتغال) وباتريك فييرا (فرنسا) وهنريك لارسون (السويد).

ويتكون منتخب الجزيرة الصغيرة (حوالي 4 آلاف كلم مربع فقط) بغالبيته من لاعبين محترفين في البرتغال.