دخل لاعبا برشلونة وريال مدريد تشافي هيرنانديز وتشابي ألونسو في سجال إعلامي بعد تصريحات متوسط ميدان البارسا التي أكد فيها أن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لن يدخل التاريخ بسبب أسلوب لعبه وطريقة تدريبه مع الأندية.


واستدعى تصريح تشافي quot;الاستثنائيquot; رداً فورياً من لاعب وسط ريال مدريد والمنتخب الإسباني تشابي ألونسو للتأكيد على أهمية مدرب الميرنغي الحالي.

وقال ألونسو لإذاعة كادينا كوبيه الإسباني:quot; مورينيو صنع التاريخ وسيستمر في صنعه، يمكنك رؤية مساره كمدرب والتي تتحدث عن نفسها، ليس هناك العديد من المدربين الذين حققوا ما حققه مورينيوquot;.

وأضاف لاعب ليفربول السابق متحدثاً عن علاقته بالمدرب quot;الفريد من نوعهquot;:quot;مع المدرب أنا مرتاح جداً، ولدينا انسجام جيد، ونحن نتحدث عن أشياء كثيرة، وعندما سيرحل مورينيو الكل سيشعر بغيابه وسيترك فراغا كبيراًquot;.

وكان تشافي قال في تصريحات لإذاعة كتالونيا أن مورينيو لن يدخل التاريخ لأنه يعتمد في طريقة لعبه على التلاعب وعلى خطة الآخر.

وتابعquot;لا أعتقد أنه يقدر على تدريب برشلونة، أشعر ناحيته ببعض الود بسبب السنوات الثلاث التي قضاها في البرسا، ولكن كرة القدم التي يقدمها ليست تلك التي نحبهاquot;.

يذكر أن الليغا اشتعلت بشكل غير مسبوق مع وصول البرتغالي مورينيو إلى مقاعد بدلاء ريال مدريد وقيادته الدفة الفنية في سانتياغو برنابيو.

وقضى مورينيو عدة سنوات في كاتالونيا مع المدرب الإنكليزي الراحل بوبي روبنسون كمترجم ومساعد له وحقق 3 بطولات مع البلوغرانا قبل أن يتحول إلى العدو الأول في نظر عشاق برشلونة بعد احتفاله quot; المستفزquot; إثر تأهل فريقه إنتر ميلانو الإيطالي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا من بوابة ملعب كامب نو.

وأصبح الكلاسيكو بين الغريمين التقليديين يتسم بالحدة والعنف والعصبية وشيوع المشادات الكلامية بين الطرفين منذ وصول البرتغالي المثير للجدل في صيف 2010.

وعاب كثيرون على أسلوب لعب ريال مدريد مع مورينيو خاصة في المواجهات الكبيرة إذ أن المدرب البرتغالي لا يحبذ طريقة الاستحواذ على الكرة مثل برشلونة بل يرغب في الوصول إلى مرمى المنافس بأقل عدد من التمريرات الممكنة حيث يتخذ أسلوب الهجمات المرتدة سلاحاً لذلك.

وفي الموسم قبل الماضي، وصف الأسطورة الأرجنتينية ألفريدو دي ستيفانو لاعبي ريال مدريد بـquot;الفئرانquot; أمام quot;أسودquot; برشلونة في تعقيب منه على مستوى الميرنغي بعد مباراتي الفريقين في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2011.