&اسم كروي كبير جديد ينضم الى عاصفة الفساد التي تضرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): "القيصر فرانتس بكنباور" بعدما اعلنت لجنة الاخلاق للمنظمة الكروية العالمية الاربعاء انها فتحت تحقيقا بشأنه، واعدة باصدار حكم سريع بحق رئيسها المستقيل جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني قبل انتهاء فترة ايقافهما.

بات كل يوم يشهد زلزالا من الزلازل التي تضرب الاتحاد الدولي، فقد كشفت لجنة الاخلاق اليوم انها فتحت تحقيقا بشأن اسطورة كرة القدم بكنباور العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا والاسباني انخل ماريا فيار احد نواب الرئيس الحاليين، دون ان تحدد اسباب هذا التحقيق.
&
وهي المرة الاولى التي يعلن فيها عن فتح تحقيق بشأن "القيصر" بكنباور وفيار، وهو ما يعني انهما يواجهان خطر عقوبة الايقاف المؤقت او النهائي.
&
ماهي الاسباب؟ الفيفا، الذي يعد كل يوم انه سيكون أكثر شفافية، لم يكشف عن الاتهامات الموجهة اليهما.
&
الالماني، بطل العالم مع منتخب بلاده كقائد عام 1974 وكمدرب عام 1990، كان عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا خلال التصويت في عام 2010 على منح شرف استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.
&
اوقف لمدة 90 يوما في حزيران/يونيو 2014 بسبب عدم تعاونه بشكل كامل في اطار التحقيقات الداخلية التي قادها الاميركي مايكل غارسيا (الذي استقال منذ ذلك الحين) بشأن مزاعم رشوة تتعلق بمنح شرف استضافة المونديالين، ما ادى الى عدوله عن الذهاب الى مونديال البرازيل.
&
لكن العقوبة رفعت بعد أسبوعين من دخولها حيز التنفيذ. هل هذه هي القضية التي لا يزال يتابع عليها على اعتبار ان عملية منح تنظيم مونديالي 2018 و2022 هي محور الفضائح التي تضرب الفيفا؟.
&
صاحب الكرة الذهبية مرتين عامي 1972 و1976 والبالغ من العمر 70 عاما، لديه مخاوف أخرى. فمجلة "در شبيغل" الالمانية اعلنت السبت الماضي ان لجنة الترشيح الالمانية التي كان بكنباور رئيسا لها، خصصت حسابا خاصا لشراء اصوات ممثلي اسيا الاربعة في اللجنة التنفيذية لفيفا.
&
لكن بكنباور الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ، نفى بشدة هذه المزاعم قائلا بعد يومين من خلال بيان نشره مقربون منه: "لم ادفع اموالا لاحد من اجل الحصول على اصوات تساعد المانيا على نيل حق استضافة كأس العالم 2006".
&
&&24 ساعة لفيار لونا&
&
اما بالنسبة الى فيار لونا، فكل شىء جرى بشكل سريع جدا: متابعته من قبل لجنة الاخلاق ... تم الكشف عنها بعد 24 ساعة من تعيينه رئيسا للجنة المنظمة لمونديال 2018، ليحل محل بلاتيني الموقوف.
&
وذكرت وسائل الاعلام الاسبانية أن رئيس الاتحاد الاسباني لم يتعاون ايضا مع غارسيا. والرئيس المستقيل بلاتر نفسه كان قد أبلغ عن تبادل الأصوات بين اسبانيا وقطر في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في عام 2011، على الرغم من أن التحقيق الذي قام به الفيفا برأ الترشيحين.
&
الاسباني (65 عاما) هو النائب الأول لرئيس الاتحاد الاوروبي، ونظرا لذلك، ووفقا للنظام الأساسي للهيئة الأوروبية، كان بامكانه خلافة بلاتيني ف رئاسة الاتحاد القاري خلال فترة ايقاف الاخير، لكن الاتحاد الاوروبي تحفظ على تعيينه على وجه التحديد لمنصب الرئيس بالوكالة، وفضل ادارة جماعية خلال فترة ايقاف رئيسه.
&
من جهة أخرى، اكدت لجنة الاخلاق انها "ستقوم بكل ما في وسعها" من أجل اصدار حكمها بحق بلاتر وبلاتيني قبل انتهاء فترة ايقافهما المؤقت لمدة 90 يوما والذي كانت اعلنته في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الحالي بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 الف يورو (2 مليون دولار اميركي) حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011 لعمل استشاري للسويسري قام به بين 1999 و2002 اي قبل تسع سنوات وبعقد شفهي بحسب اعتراف بلاتيني!.
&
&بلاتيني يدافع عن نفسه&
&
هذه الروزنامة ليست مهمة جدا بالنسبة الى بلاتر (79 عاما) الذي ينتظر 26 شباط/فبراير المقبل، تاريخ انتخاب خليفته، لمغادرة الفيفا نهائيا. لكنه مهم جدا بالنسبة الى بلاتيني (60 عاما) الساعي الى رئاسة الفيفا، والذي لن تتم دراسة ترشيحه الا برفع عقوبة ايقافه او انتهائها (في الأسبوع الأول من كانون الثاني/يناير المقبل).
&
واتهم القائد السابق لمنتخب فرنسا أيضا من قبل دومينيكو سكالا، رئيس لجنة التدقيق والامتثال واللجنة الانتخابية بتزوير حسابات. ففي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" قال سكالا: "يعترف الجانبان (بلاتيني وبلاتر) انهما توصلا الى اتفاق حول مليوني فرنك سويسري، لكن هذا المبلغ لم يظهر في حسابات فيفا قبل الدفع الفعلي" في شباط/فبراير 2011 متحدثا عن "انتهاك خطير".
&
وتابع سكالا: "كان الطرفان عضوين في لجنة فيفا التنفيذية ووافقا بدراية سنويا على ميزانية عمومية كانت زائفة... يمكن اعتبار هذا الامر بمثابة تزوير حسابات فيفا".
&
ورد تيبو اليس، محامي بلاتيني في تصريح لوكالة فرانس برس قائلا: "لم يكن يتوجب على ميشال بلاتيني التأكد شخصيا من تسجيل ديونه في حسابات الفيفا"، مشيرا الى ان "الفاتورة المقدمة" من موكله "تم تسجيلها من قبل الادارة المالية للفيفا"، والذي تم "فحص" حساباته.
&
بلاتيني هو واحد من ثلاثة مرشحين اعلنوا رسميا ترشحهم لخلافة بلاتر، مع الأردني الأمير علي والقائد السابق لمنتخب ترينيداد وتوباغو ديفيد ناكيد، في انتظار انتهاء مهلة تقديم الترشيحات يوم الاثنين المقبل.