سيشكل النجم الألماني توني كروس متوسط ميدان ريال مدريد الحاجز الأول أمام النجم الأرجنتيني ليوينل ميسي مهاجم برشلونة، وذلك خلال مواجهة الكلاسيكو التي ستجمع الفريقين مساء اليوم ضمن الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الإسباني.

وشارك توني كروس في 26 مباراة من أصل 27 مباراة خاضها الفريق الملكي في الدوري الإسباني هذا الموسم، ونجح اللاعب الالماني في قطع واسترداد 197 كرة، ليكون بذلك صاحب المركز الثاني في استرداد الكرات من الخصوم خلف سيرجيو ألفاريز &لاعب سيلتا فيغو الذي استرد (254 في 27 مباراة).&

ويبلغ متوسط النجم الألماني في قطع الكرات 7.5 في المباراة الواحدة، وتعتبر هذه النسبة عالية جدا عند مقارنة اللاعب مع زملائه في خط وسط الفريق الملكي، حيث بلغ متوسط بقية اللاعبين 5 في المباراة الواحدة.

وذكرت صحيفة "أس" الإسبانية أن هذه الأرقام قد تضمن بشكل كبير تأمين الجانب الدفاعي للفريق الملكي في مواجهة مراوغات وتسديدات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة في مباراة الليلة.

وسيجد اللاعب الألماني المتألق نفسه في المنطقة التي سيختار فيها ميسي تفعيل خياراته الهجومية: مثل التحرك بشكل فردي والمراوغات أو من خلال البحث عن نيمار ولويس سواريز من أجل تمير الكرات لهما.

ومن المتوقع أن يقوم كروس بدور "القشاش" خلف إيسكو، وسيتوجب عليه تأمين إيسكو في الجزء الخلفي، لأنه غالبا ما يبدأ ميسي انطلاقاته من تلك المنطقة، علما أن إيسكو يعمل بشكل جيد في الدفاع حيث يملك معدل 5.2 كرة مستردة في المباراة الواحدة، لكنه سيعاني من مشاكل خطيرة في ظل ما يتمتع به ميسي من مهارة وسرعة، وبالتالي فإن كروس سيقوم بدور القشاش على بعد بضعة أمتار خلف إيسكو وأمام راموس وبيبي، وبالتالي سيكون الجدار الأول الذي سيصطدم به ميسي في انطلاقاته ومراوغاته.

وبالنسبة لعدد الأخطاء المرتكبة بالنسبة للاعب الألماني فقد ارتكب 28 خطأ في المباريات التي لعبها في الدوري الإسباني، أي ما معدله خطأ واحد في المباراة الواحدة، وما يمنحه الأفضلية فيما يتعلق بعملية وقف ميسي أنه لا يرتكب الأخطاء بالقرب من منطقة الجزاء، وبالتالي يجب على ريال مدريد تجنب التسديدات التي يطلقها ميسي من الركلات الحرة من على حافة المنطقة والتي يصوبها ميسي بمهارة فائقة.

أخيرا وبالنسبة للتسلسل الهرمي بين الخطوط، فيجب على ريال مدريد الحفاظ على النظام التكتيكي بين الخطوط، وتجنب الهجمات المضادة التي غالباً ما يقودها ميسي من دائرة منتصف الملعب، وهذه بكل تأكيد ستكون مهمة كروس.

وكانت تقارير إسبانية قد أشارت إلى أن المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي يجهز خطة محكمة من أجل شل حركة ميسي وإبطال أدائه العالي في الفترة الأخيرة عن طريق فرض رقابة ثنائية من قبل لاعبي خط الوسط توني كروس وإيسكو اللذان سيتوليان مسؤولية مراقبة ميسي ومنعه من التوصل مع زميليه نيمار ولويس سواريز.