يبدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم موسمه على الملاعب الترابية من دورة روما، خامس دورات الماسترز لكرة المضرب (1000 نقطة) التي تنطلق الاثنين، بهدف احراز لقبه الرابع فيها.
&
وبدأ ديوكوفيتش العام 2015 بشكل جيد فخطف اول لقب كبير في بطولة استراليا المفتوحة، اول البطولات الاربع الكبرى، ثم توج في دورات الماسترز الثلاث الاولى في انديان ويلز وميامي الاميركيتين ومونتي كارلو الفرنسية قبل ان يخلد لراحة طويلة.
&
وقال قبل ان يبدأ فترة الراحة "انا بحاجة لاسبوع على الاقل بعد شهرين طويلين. لقد اصبت نجاحا كبيرا ولا استطيع ان اشتكي".
&
واضاف ديوكوفيتش الذي يتم الثامنة والعشرين قبل اسبوع من انطلاق رولان غاروس الفرنسية في 24 الحالي، "لعبت مباريات عدة وسافرت كثيرا من المشاركة في مسابقة كأس ديفيس مرورا بدبي وانديان ويلز وميامي، لكن اللعب على الارض الترابية مختلف تماما".
&
وتابع بطل روما اعوام 2008 و2011 و2014، "انا بصحة جيدة وواثق بنفسي جدا. الامور تسير على الطريق الصحيح".
&
وهذه ليست حال السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والذي قرر في اللحظة الاخيرة المشاركة في روما بعد ان سقط عند الحاجز الاول في مدريد على يد الاسترالي نيك كيريوس وبعد 3 ايام من احرازه اللقب الثالث في 2015 في دورة اسطنبول.
&
يذكر ان فيدرر لم يحرز اي لقب في روما خلال مسيرته الزاخرة.&
&
وعلى غرار الثمانية الاوائل، اعفي ديوكوفيتش وفيدرر من خوض الدور الاول، وسيواجه الصربي الايطالي لوكا فاني او الاسباني نيكولاس الماغرو، فيما يبدأ السويسري مشواره ضد الفائز في لقاء الاوروغوياني بابلو كويفاس، وصيفه في اسطنبول، والايطالي بابلو لورنتسي المشارك ببطاقة دعوة.
&
من جانبه، يلتقي البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا الذي احرز الاسبوع الماضي لقبه الاول على التراب في دورة ميونيخ، مع الفرنسي جيريمي شاردي او التشيكي لوكاس روسول، احد ضحاياه في الدورة الالمانية.
&
وصنف الاسباني رافايل نادال، بطل روما 7 مرات وملك الملاعب الترابية، في المركز الرابع استعدادا لبدء مشواره في رولان غاروس الذي توج فيها العام الماضي للمرة التاسعة.
&
وكان ديوكوفيتش جرد نادال من لقب بطلة دورة روما العام الماضي بفوزه عليه 4-6 و6-3 و6-3 في المباراة النهائية.
&
ويشارك في الدورة ايضا الياباني كي نيشيكوري والتشيكي توماس برديتش والاسباني دافيد فيرر، وقد صنفوا في المراكز الخامس والسادس والسابع على التوالي.
&
&&مفاجآت محتملة
&
ولدى السيدات، تعكس نتائج دورة مدريد حصول مفاجأت محتملة في روما خصوصا بعد الخسارة الاولى التي منيت بها الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى بعد 27 فوزا متتاليا، والمدعوة للدفاع عن لقبها للعام الثالث على التوالي، علما بانها توجت 3 مرات اولها عام 2002.
&
يضاف الى ذلك فقدان الروسية ماريا شارابوفا لقبها في العاصمة الاسبانية بخسارتها في نصف النهائي اما مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا، والخروج المبكر لوصيفتها الرومانية سيمونا هاليب بسقوطها عند الحاجز الاول.
&
وقالت شارابوفا "لدينا الاسبوع المقبل دورة جديدة ويمكننا ان نأخذ فترة كافية من الاستعدادات. كل مباراة اخوضها قبل احدى بطولات الغراند سلام تعتبر مهمة" في اشارة الى الاستعداد للدفاع عن لقبها في رولان غاروس.
&
وصنفت التشيكية بترا كفيتوفا والدنماركية كارولين فوزنياكي والكندية يوجيني بوشار والصربية آنا ايفانوفيتش والروسية كاترينا ماكاروفا في المراكز الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن على التوالي.
&
وتغيب البولندية انييسكا رادفانسكا التاسعة عالميا بداعي الاصابة، والالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة بعد انسحابها من دورة مدريد بسبب المرض، فيما يغيب عن منافسات الرجال الكندي ميلوش راونيتش المصنف سادسا عالميا.
&
- ترتيب اللاعبين ال16 الاوائل:
&
1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش
&
2- السويسري روجيه فيدرر
&
3- البريطاني اندي موراي
&
4- الاسباني رافايل نادال
&
5- الياباني كي نيشيكوري
&
6- التشيكي توماس برديتش
&
7- الاسباني دافيد فيرر
&
8- السويسري ستانيسلاس فافرينكا
&
9- الكرواتي مارين سيليتش
&
10- البلغاري غريغور ديميتروف
&
11- الاسباني فيليسيانو لوبيز
&
12- الفرنسي جيل سيمون
&
13- الفرنسي جو ويلفريد تسونغا
&
14- الاسباني روبرتو باوتيستا
&
15- الجنوب افريقي كيفن اندرسون
&
16 الاميركي جون ايسنر
&
- ترتيب اللاعبات ال16 الاوليات:
&
1- الاميركية سيرينا وليامس
&
2- الرومانية سيمونا هاليب
&
3- الروسية ماريا شارابوفا
&
4- التشيكية بترا كفيتوفا
&
5- الدنماركية كارولين فوزنياكي
&
6- الكندية يوجيني بوشار
&
7- الصربية آنا ايفانوفيتش
&
8- الروسية ايكاترينا ماكاروفا
&
9- الالمانية انجيليك كيربر
&
10- الاسبانية مكارلا سواريز نافارو
&
11- التشيكية كارولينا بليسكوفا
&
12- التشيكية لوسي سافاروفا
&
13- الايطالية سارا ايراني
&
14- الاميركية فينوس وليامس
&
15- الاميركية ماديسون كيز
&
16- الصربية يلينا يانكوفيتش