كشفت إحصائيات نشرتها صحيفة "الموندو ديبورتيفو" الإسبانية أن المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني هو أفضل هداف في العالم للعام المدني 2016 باحتساب الأهداف التي سجلها أو صنعها مع ناديه ومنتخب بلاده في مجمل الاستحقاقات الرسمية التي خاضها منذ الأول من شهر يناير وشهر أكتوبر من العام الجاري.

 ومن أصل سبعة لاعبين شملتهم الأرقام، فإننا نجد الثلاثي الهجومي بنادي برشلونة الذي يتشكل من الأرجنتيني ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني لويس سواريز، الذي يبقى أفضل وأقوى ثلاثي هجومي عرفه التاريخ.
 
ورغم تراجع عدد المباريات التي خاضها ميسي في العام بسبب لعنة الإصابة، إلا انه نجح في تصدر سباق الهدافين برصيد 70 هدفًا، سجل منها 43 هدفاً، بواقع 36 هدفاً لصالح برشلونة، و 7 أهداف للأرجنتين ، فيما ساهم في صناعة 27 هدفاً لزملائه، منها 23 للبارسا وأربعة للتانغو.
 
وحل ثانياً المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز لاعب برشلونة الإسباني برصيد 64 هدفًا، سجل منها 43 هدفًا، بواقع 41 هدفًا مع فريقه الكتالوني، وهدفين لصالح منتخب بلاده الأوروغواي، بينما بلغ رصيده من التمريرات الناجحة 21 تمريرة، منها 16 تمريرة للبارسا و 5 لمنتخبه الوطني. 
 
وكان سواريز قد حقق في عام 2016 لقب أفضل هداف في الدوري الإسباني وفي الدوريات الأوروبية متوجًا بجائزة الحذاء الذهبي.
 
ومن اللافت للنظر في الأرقام التهديفية لعام 2016 ، ان ميسي يتصدر السباق حتى في حال احتساب عدد الأهداف المسجلة فقط، بالمناصفة مع زميله في فريق برشلونة الأوروغوياني لويس سواريز، كما انه يعتلي الصدارة وحيداً باحتساب رصيد التمريرات، التي ترجمت الى أهداف، بواقع 27 تمريرة ناجحة وحاسمة، وهي أرقام تؤكد ان "البرغوث " يستحق الحفاظ على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، حتى و إن تراجع مستواه، فإنه يعتبر الأقل تراجعًا مقارنة بمنافسيه.
 
وجاء ثالثاً المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش اللاعب الحالي بنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، والذي قضى النصف الأول من عام 2016 في فرنسا ضمن صفوف نادي باريس سان جيرمان. 
 
وبلغت الغلة التهديفية للسلطان السويدية خلال العام الحالي 50 هدفًا، سجل منها 39 هدفًا، بواقع 33 هدفًا لصالح ناديه الباريسي السابق، و6 أهداف لناديه الحالي مانشستر يونايتد، دون ان يسجل أي هدف لمنتخب بلاده، بينما ساهم في صناعة 11 هدفاً كلها مع الفريق الباريسي.
 
وحل في المركز الرابع المهاجم البرازيلي نيمار لاعب برشلونة برصيد 49 هدفاً، بعدما سجل 26 هدفاً، منها 20 هدفاً لناديه الكتالوني، و 6 أهداف مع منتخب البرازيل ، سواء مع الأول أو الاولمبي، بينما ساهم في صناعة 23 هدفًا منها 18 هدفاً للبارسا ، و 5 أهداف مع السامبا.
 
وتراجع المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد الإسباني، إلى المركز الخامس على غير العادة، مما يفسر تراجع مردوده التهديفي خاصة في النصف الثاني من عام 2016 ، حيث سجل "الدون " حتى الآن 47 هدفًا فقط ، احرز منها 35 هدفًا، موزعة إلى 32 هدفًا مع الميرنغي وثلاثة أهداف مع المنتخب البرتغالي في كأس أمم أوروبا، بينما قدم لزملائه 12 تمريرة ناجحة، منها 9 تمريرات للأبيض الملكي وثلاث تمريرات لمنتخب بلاده .
 
وحل سادساً المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم اتلتيكو مدريد برصيد 42 هدفًا، حيث سجل 32 هدفاً، منها 25 هدفاً للروخي بلانكوس ، و 7 أهداف للديوك الزرق، كما صنع لزملائه 12 هدفًا منها 9 للهنود الحمر وثلاثة أهداف للزرق.
 
وجاء في المركز السابع المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين صاحب أغلى صفقة انتقال في الدوري الإيطالي، بعد رحيله عن صفوف نادي نابولي نحو مواطنه نادي يوفنتوس، حيث بلغ رصيده التهديفي خلال العام المدني 34 هدفًا، سجل منها 32 هدفًا مع فريقيه، حيث سجل 20 هدفاً لنادي نابولي ساهمت في تتويجه بجائزة الحذاء الذهبي للكالتشيو، كما سجل 7 أهداف لصالح فريقه الجديد نادي يوفنتوس، بالإضافة إلى إحرازه 5 أهداف للمنتخب الأرجنتيني، بينما بلغ رصيده من التمريرات الحاسمة تمريرتين فقط مع التانغو.