حسم ليستر سيتي "المعجزة" اللقب لاول مرة في تاريخه لينحصر صراع المرحلتين الاخيرتين من الدوري الانكليزي لكرة القدم، على باقي مراكز الصدارة المؤهلة الى البطولات الاوروبية والهرب من الهبوط.

توج ليستر الاثنين الماضي من دون ان يلعب، بعد سقوط مطارده المباشر توتنهام بفخ التعادل على ارض جاره تشلسي 2-2، وبالتالي عدم قدرته على تقليص فارق النقاط السبع بينهما قبل مرحلتين على ختام البرمير ليغ.

وستكون الفرصة متاحة لليستر ان يحتفل على ملعبه "كينغ باور ستاديوم"عندما يستقبل ايفرتون السبت في المرحلة السابعة والثلاثين، وقبل بدايتها سيغني التينور الايطالي اندريا بوتشيلي فيما سيحمل في نهايتها قائده الجامايكي ويس مورغان كأس الدوري، ليتأكد تتويج الفريق الذي كانت مكاتب المراهنات ترشحه لاحراز لقب الدوري بنسبة 1 على 5 الاف قبل انطلاق الموسم.

لكن مدربه الايطالي كلاوديو رانييري قال: "في داخلي شخصان. احدهما شرس للغاية يريد الفوز والتتويج في الدوري، لكن الان اريد الفوز يوم السبت".

وستكون الفرصة مناسبة للفريق المغمور المهدد سابقا بالهبوط، للاحتفال مع نجوم البرمير ليغ الجدد الهداف جيمي فاردي والجزائري رياض محرز افضل لاعب في الدوري بحسب زملائه المحترفين.

وقد اشار نائب رئيس ليستر ليستر التايلاندي اياوات سريفادانابرابا ان محرز عبر له عن رغبته بالبقاء مع ليستر الموسم المقبل: "قال لي لست معنيا (بالرحيل) اريد البقاء هنا".

في المقابل، يبدو ايفرتون الجريح تواقا لتحقيق فوز يساعده على انهاء الموسم في النصف الاول من الترتيب، ويخفف الضغوط الجماهيرية على مدربه الاسباني روبرتو مارتينيز.

وعن امكانية تأثر لاعبي ليستر بالاحتفالات، قال مارتينيز: "انا متأكد ان الاحتفالات قد تؤثر بك على المدى البعيد اذا كان شهرك صعبا. لكن في 90 دقيقة سيعيش فيها الملعب اجواء تاريخية، انا متأكد من ان الظروف ستصب لمصلحة ليستر".

ويغيب عن ليستر قلب دفاعه الالماني روبرت هوث الموقوف لشده شعر البلجيكي مروان الفلايني في مواجهة مانشستر يونايتد الاخيرة (1-1).

ويتأهل بطل الدوري ووصيفه والثالث الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، والرابع الى الدور التمهيدي الاخير، فيما يتاهل الخامس والسادس الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وبعد تلقيه هدفا متأخرا من البلجيكي ادين هازار حرمه من الابقاء على اماله باحراز اللقب لاول مرة منذ 1961، ينوي توتنهام وضع تعادل تشلسي الاخير وراءه للتفرغ لاستضافة ساوثهامبتون السابع في مباراة قوية على ملعب "وايت هارت لاين" الاحد.

ولم يخسر رجال المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو في اخر 8 مباريات، فيما حقق ساثهامتون 3 انتصارات في مبارياته الاربع الاخيرة.

ويتقدم توتنهام بفارق ثلاث نقاط على ارسنال الرابع، فيما يبتعد ساوثهامبتون نقطتين عن وست هام السادس الذي لعب مباراة اقل.

وضمن سبيرز تأهله الى دوري الابطال، خصوصا وان مطارديه ارسنال ومانشستر سيتي يلتقيان الاحد على ملعب "الاتحاد" في مباراة قوية جدا ضمن الصراع على المركز الثالث، اذ يتقدم ارسنال خصمه بفارق 3 نقاط فقط.

ويبحث سيتي عن تحقيق الفوز، متناسيا خسارته في اياب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا امام ريال مدريد الاسباني 1-صفر الاربعاء، وفشله في بلوغ نهائي المسابقة القارية لاول مرة في تاريخه.

- فان غال يتحسر على الاصابات -

وبحال خسارة سيتي وفوز جاره يونايتد الرابع الذي يفتتح المرحلة بضيافة نوريتش سيتي التاسع عشر، سيتقلص الفارق بينهما الى نقطة يتيمة، علما بان الاخير يملك مباراة مؤجلة على ارض وست هام سيخوضها الثلاثاء المقبل.

وقال مدرب يونايتد الهولندي لويس فان غال، الذي اكد انه سيكون على رأس حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب الموسم المقابل، برغم شائعات قدوم البرتغالي جوزيه مورينيو :"يمكنني القول انه في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر كنا في المركز الاول، ثم تراجعنا كثيرا. هذه هي الوقائع. والاصابات من الوقائع ايضا".

واوقف لاعب وسط يونايتد الفلايني ثلاث مباريات لضربه مدافع ليستر هوث بكوعه وسيغيب حتى نهاية الموسم باستثناء مواجهة نهائي الكأس ضد كريستال بالاس.

وفي ظل هبوط استون فيلا الى الدرجة الثانية، يستقبل الاخير نيوكاسل السابع عشر الواقف على بعد نقطة من سندرلاند الذي يستقبل تشلسي التاسع وبطل 2015 ونقطتين من نوريتش سيتي، علما بان الاندية الثلاثة في ذيل الترتيب هي التي تهبط في نهاية الموسم.

وبعد تأهله الى نهائي الدوري الاوروبي على حساب فياريال الاسباني ضاربا موعدا مع مواطن الاخير اشبيلية حامل اخر لقبين، يستقبل ليفربول الثامن واتفورد الثاني عشر، علما بان للفريق الاحمر مباراة مؤجلة يخوضها مع تشلسي الاربعاء المقبل.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بورنموث مع وست بروميتش، وكريستال بالاس مع ستوك، ةوست هام مع سوانزي.