أصبح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول على بعد مباراتين من لقبه السابع القياسي في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، فيما تأجل حلم الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس بتتويجها الكبير الـ24 بعد خروجها من ربع النهائي.

وحجز ديوكوفيتش مقعده في نصف نهائي البطولة الاسترالية للمرة السابعة في مسيرته، وذلك بفوزه الثلاثاء على الياباني كي نيشيكوري الثامن 6-1 و4-1 ثم بالانسحاب بسبب اصابة في فخذه الأيمن جاءت نتيجة الارهاق الذي عانى منه بعد أن خاض ثلاث مباريات من خمس مجموعات وأمضى 13 ساعة و47 دقيقة على أرضية الملعب قبل مباراته مع الصربي.

وبدأت معاناة وصيف بطل فلاشينغ ميدوز لعام 2014 في بداية المجموعة الأولى التي خسرها في غضون 31 دقيقة، ثم طلب وقتا مستقطعا للعلاج وبدأ المجموعة الثانية بخسارة إرساله أمام صاحب 14 لقبا في الغراند سلام، ثم تكرر الأمر في الشوط الخامس ليتقدم الأخير 4-1 قبل أن يلقي الياباني سلاحه.

وتمنى ديوكوفيتش الشفاء العاجل للياباني بعد الفوز عليه للمرة الـ16 في 18 مواجهة بينهما، قائلا "أحب القتال، لاسيما ضد كي، تواجهنا في الكثير من المباريات خلال مسيرتنا. أمل أن يتعافى. أمل ألا تكون إصابة خطيرة وألا يحتاج للكثير من الوقت من أجل التعافي. أتمنى له الشفاء العاجل".

وبعد خروج بطل النسختين السابقتين السويسري روجيه فيدرر الثالث والألماني الشاب ألكسندر زفيريف الرابع من ثمن النهائي، زالت معظم العقبات من طريق الصربي الساعي الى الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في ملبورن الذي يتقاسمه مع السويسري (6 ألقاب لكل منهما).

ولم يبق أمام الصربي البالغ 31 عاما، عمليا سوى المصنف ثانيا الاسباني رافايل نادال (32 عاما) الذي يلتقي الخميس في المربع الذهبي اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الذي أقصى فيدرر في الدور الرابع والاسباني روبرتو باوتيستا أغوت في ربع النهائي.

- بوي في نصف النهائي للمرة الأولى -

ويلتقي ديوكوفيتش، الضامن استمراره في صدارة تصنيف المحترفين بعد البطولة الأسترالية التي توج بلقبه السادس الأخير فيها عام 2016 قبل أن يودع في مشاركتيه التاليتين من الدورين الثاني والرابع، في نصف النهائي الفرنسي لوكا بوي الـ28 والفائز الأربعاء على الكندي ميلوش راونيتش السادس عشر 7-6 (7-4) و6-3 و6-7 (2-7) و6-4.

وسيتواجد بوي (24 عاما) في المربع الذهبي لأول مرة في الغراند سلام بعد أن تخطى راونيتش في ثلاث ساعات و6 دقائق، ليصبح بذلك أول فرنسي يبلغ دور الأربعة لإحدى البطولات الكبرى منذ 2016 حين حقق ذلك غايل مونفيس.

وحقق بوي الذي كان يخوض ربع النهائي الثالث له في الغراند سلام، فوزه الأول على راونيتش من أصل أربع مواجهات بينهما، حارما الكندي من بلوغ نصف النهائي في ملبورن للمرة الثانية بعد 2016، والرابعة في الغراند سلام (وصل ايضا الى نصف نهائي ويمبلدون عام 2014 ونهائي البطولة ذاتها عام 2016).

ويشكل وصول بوي الذي يلتقي ديوكوفيتش للمرة الأولى، الى دور الأربعة نوعا من المفاجأة، لاسيما أنه أنهى الموسم الماضي بلقب واحد وانتهى مشواره عند الدور الأول في أستراليا والثاني في ويمبلدون والثالث في رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز.

كما بدأ العام الحالي بخسارته مبارياته الأربع الأولى (ثلاث في كأس هوبمان للمنتخبات في بيرث الأسترالية وواحدة في دورة سيدني).

- بليسكوفا تؤجل حلم سيرينا -

وعند السيدات، انتهى مشوار سيرينا وليامس المصنفة 16 عند ربع النهائي بخسارتها أمام التشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة 4-6 و6-4 و5-7.

وتلتقي بليسكوفا في نصف النهائي الأول لها في البطولة الأسترالية مع اليابانية ناومي أوساكا الرابعة والتي تغلبت بدورها على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا السادسة 6-4 و6-1.

وأنهت بليسكوفا، وصيفة بطولة فلاشينغ ميدوز لعام 2016، حلم الأميركية البالغة 37 عاما بمعادلة الرقم القياسي المطلق في عدد الألقاب الكبيرة الموجود بحوزة الأسترالية مارغريت كورت (24 لقبا)، محققة فوزها الثاني على منافستها من أصل أربع مواجهات بينهما.

أما أوساكا التي فاجأت العالم بتتويجها بطلة لفلاشينغ ميدوز العام الماضي على حساب سيرينا، فهي تبلغ نصف نهائي أستراليا للمرة الأولى من أصل أربع مشاركات.

وكانت الفرصة قائمة أمام سيرينا التي أقصت الرومانية سيمونا هاليب الأولى من الدور الرابع، لحسم المواجهة لصالحها ومواصلة مشوارها نحو لقبها الثامن في البطولة الأسترالية، وذلك بعدما عوضت خسارتها للمجموعة الأولى بالفوز بالثانية ثم التقدم في الثالثة الحاسمة 5-1 والإرسال في حوزتها.

لكنها ارتكبت العديد من الأخطاء الساذجة وظهر التوتر عليها، ما سمح لمنافستها التشيكية بالعودة من بعيد وحسم المواجهة في ساعتين و12 دقيقة.

ومنذ عودتها الى الملاعب بعد وضعها مولودها الأول في أيلول/سبتمبر 2017، فشلت سيرينا في محاولتها الأربع لمعادلة رقم كورت.

ورأت سيرينا "أني لم أقم بأي شيء خاطىء خلال تلك النقاط (حين كانت ترسل للفوز بالمباراة). بقيت عدوانية"، معتبرة أن منافستها بليسكوفا هي التي تألقت فوق العادة في رد محاولات الأميركية التي تابعت "الأهم بالنسبة لي هو الفوز، لن أجلس هنا وأنا أكذب بهذا الشأن. لكن لم يتحقق الأمر حتى الآن (الفوز باللقب الكبير الـ24)، لكني أشعر بأنه سيحصل".

ورفض سيرينا التحجج بإصابة طفيفة في كاحلها لتبرير الخسارة بقولها "لا أعتقد بأن كاحلي هو السبب على الاطلاق، سارت الأمور بشكل جيد ولم يكن لدي شعور بأني في حاجة الى فيزيائي لمعالجتي وبالتالي أكملت المباراة. كل ما في الأمر بأنها لعبت (منافستي) بطريقة مدهشة في كل مرة سنحت لي الفرصة لحسم المباراة في صالحي".

وهي المرة الثالثة التي تصل فيها بليسكوفا الى نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى بعد أن وصلت الى هذه المرحلة عام 2017 في بطولة رولان غاروس، اضافة الى فلاشينغ ميدوز عام 2016 حين خسرت النهائي أمام الألمانية أنجيليك كيربر.

وقالت الفائزة "كنت في طريقي للتوجه الى غرف الملابس، وها انا امامكم هنا كفائزة. انه أمر مدهش!".

- أول يابانية في نصف النهائي منذ 1994 -

وأقرت التشيكية بأنه "شعور جميل جدا"، متطرقة الى ما حصل في المجموعة الثالثة الحاسمة بالقول "بدت (سيرينا) مهزوزة بعض الشيء في النهاية، وأنا أفدت من الفرص التي سنحت لي وخرجت منتصرة".

وعن مواجهة أوساكا التي حققت فوزها الثالث من أصل 6 مواجهات مع سفيتولينا وحرمت الأوكرانية من بلوغ نصف النهائي الأول لها في الغراند سلام، قالت بليسكوفا "إنها خطيرة جدا، لكن لا أحد بخطورة سيرينا".

وبعد أن أصبحت العام الماضي أول من يتوج من بلادها في بطولات الغراند سلام، إن كان عند الرجال أو النساء، أضحت أوساكا (21 عاما) الأربعاء أول يابانية تصل الى نصف نهائي بطولة أستراليا منذ كيميكو داتي عام 1994.