طلال سلامة من برن (سويسرا): نجح فريق من الباحثين الايطاليين(معهد هومانيتاس بميلانو) والأميركيين(جامعة كاليفورنيا) في اكتشاف الجذور الجينية لمرض مناعي ذاتي مزمن، يصيب الكبد. نحن نتحدث عن التليف الأولي للقناة المرارية (Primary Biliary Cirrhosis) المنوط بارتفاع ملحوظ فى مستويات انزيم الفوسفاتيز القلوي (Alkaline Phosphatase) اضافة الى ارتفاع فى مستوى الكولسترول. ما يمهد الطريق أمام تصنيع جيل جديد من الأدوية لعلاج هذا المرض النادر الذي يصيب 400 من أصل مليون شخص، حول العالم، حيث يقوم نظام المناعة بالجسم بمهاجمة خلايا القنوات المرارية ما يجعل من الصعب مرور العصارة الصفراوية (Bile)، التي ينتجها الكبد ويفرزها، الى الأمعاء الدقيقة.

عادة، وبعد تناول وجبة الطعام المحتوية على الدهون تتقلص المرارة وتفرز محتوياتها من العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة. ان هذه الحالة المرضية تسبب بتعطل الكبد. وفي حال لم يُزرع للمريض كبد جديد فانه يواجه الموت المحتم.

ويصيب التليف الأولي للقناة المرارية النساء، خصوصاً أولئك اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و60 عاماً. أما الأدوية المتوافرة حالياً فانها تعمل على ابطاء تقدم هذا المرض أي أنها تساعد في تقليص حجم الأضرار الناجمة عن التهاب القناة المرارية.

لاستئصال جذور هذا المرض، على مستوى نظام المناعة، وجد الباحثون أن تصنيع أدوية، قادرة على اسكات أنشطة جين، معروف باسم انترلوكين 12، تنجح في ردع تقدم هذا المرض بالجسم، بصورة نهائية.