بعد أن حدد المجتمع الدولي نهاية العام مهلة نهائية لإيران لقبول الإتفاق النووي، دعت الصين اليوم لإجراء المزيد من المحادثات حول ملف طهران النووي.

بكين: دعت اليوم بكين الخميس الى تعزيز الخطوات الدبلوماسية لحل الازمة بشان برنامج إيران النووي المثير للجدل قبل المهلة النهائية التي حددها المجتمع الدولي بنهاية هذا العام والتي رفضتها إيران. وصرحت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية للصحافيين quot;على جميع الاحزاب تعزيز الجهود الدبلوماسية والالتزام بالمفاوضات باعتبارها المسار الصحيحquot;.

وامهل المجتمع الدولي إيران حتى نهاية العام لقبول اتفاق تم التوصل اليه بوساطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتسليم إيران اليورانيوم المنخفض التخصيب لديها مقابل الحصول على وقود نووي، او التعرض لمجموعة جديدة من العقوبات.

وتقول الولايات المتحدة انه تمت الموافقة على المهلة النهائية من قبل مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن -- بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة -- اضافة الى المانيا. الا ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد رفض الثلاثاء المهلة النهائية ودان الضغوط الغربية على طهران بسبب رفضها وقف عملياتها لتخصيب اليورانيوم.

وتصر إيران على ان برنامجها النووي هو لاغراض مدنية بحتة نافية الشكوك الغربية بانه يخفي مساعيها لتطوير قنبلة نووية. وتعارض الصين فرض عقوبات على حليفتها المقربة إيران التي تعد اكبر مزود لها بالنفط.