قال غوردن براون ان مؤامرة ديترويت تشكل تحذيرا جديدا في المعارك الجارية التي ينبغي ان يخوضها العالم من اجل الحماية من الارهاب فيما يواصل تنظيم القاعدة تجنيد الشباب.

Prime Minister Gordon Brown, seen on December 17, said Wednesday ...

لندن: حذر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون من ان محاولة الاعتداء على رحلة ديترويت يوم الميلاد تظهر ان الارهاب لا يزال يشكل تهديدا quot;حقيقيا للغايةquot; في الوقت الذي يدخل فيه العالم عقدا جديدا بعد ثماني سنوات من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وشدد براون على ضرورة ان يتعاون زعماء العالم quot;بشكل عاجلquot; لتعزيز الامن في المطارات والطائرات بعد محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة متجهة الى ديترويت يوم 25 كانون الاول/ديسمبر.

وقال براون في مقال نشر على موقع الرئاسة البريطانية ان quot;العقد الجديد يبدا كما بدا الماضي مع خلق مناخ من الخوف من قبل القاعدةquot;.

واشار براون الى ان هذه المحاولة الاخيرة quot;كشفت تهديدا ارهابيا في حالة تطور وقاعدة كبرى جديدة للارهابquot; في اليمن. واضاف quot;بعد نحو عشر سنوات من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر لا يزال الارهاب العالمي يشكل تهديدا حقيقيا للغايةquot;.

وكان الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تلقي تدريبا في اليمن قبل محاولة تفجير الطائرة بمواد ناسفة مخبئة في ملابسه الداخلية لم يتم رصدها خلال اجراءات التفتيش في نيجيريا وفي هولندا التي اقلع منها.

وحذر براون من ان quot;اعداء الديموقراطية والحرية يخفون المتفجرات بشكل يزيد من صعوبة رصدهاquot; فيما quot;يواصل تنظيم القاعدة وحلفاؤه اقناع ملايين الشباب في العالم بالرغبة القاتلة في الايذاء والقتلquot;.

واعتبر ان بريطانيا لديها quot;واحدة من اكثر الحدود المراقبة باحكام في العالمquot; مع التحقق من هوية 135 مليون راكب لدى دخول البلاد او الخروج منها. لكن على كل الامم quot;العمل معا بصورة عاجلة لمعرفة كيفية زيادة تعزيزquot; الاجراءات القائمة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ان quot;مؤامرة ديترويت فشلت لحسن الحظ. لكنها تشكل تحذيرا جديدا في المعارك الجارية التي ينبغي علينا ان نخوضها ليس من اجل الحماية من الارهاب فحسب وانما ايضا لكسب قلوب وعقول جيلquot;.