قال السفير النيجيري لدى المملكة العربية السعودية يوم الجمعة ان الرئيس النيجيري عمر يارادوا يرقد quot;في حالة جيدةquot; في مستشفى بالمملكة ولكن من غير الواضح متي سيتمكن من العودة للوطن.

جدة: يغيب الرئيس عن البلاد منذ أكثر من شهر اذ يتلقى العلاج من متاعب في القلب بالسعودية ولم تعلن الا القليل من المستجدات بشأن حالته الصحية. وصرح عبد الله امينتشي السفير النيجيري لدى الرياض بان الرئيس quot;في مرحلة نقاهة في جناح ملكي ملحق بالمستشفى مخصص لكبار الشخصيات. يخضع للنقاهة ليأخذ قسطا كافيا من الراحة قبل العودة لمهام منصبه. وهو في حالة جيدة.quot;

وعند سؤاله عن الموعد المحتمل لعودة الرئيس لنيجيريا قال امينتشي quot;الاطباء هم من يقررونquot;. وتواجه الحكومة ضغوطا من محامين كبار ومحللين سياسيين ومسؤولين في المعارضة لتقديم دليل دامغ على أن يارادوا في حالة صحية تسمح له بحكم أكبر دولة من حيث السكان في افريقيا.

ويتولى نائب الرئيس جودلك جوناثان رئاسة اجتماعات الحكومة لكن السلطات التنفيذية لم تنقل رسميا له مما دفع نقابة المحامين في البلاد ومحاميا بارزا من المدافعين عن حقوق الانسان الى الطعن في شرعية القرارات التي تتخذ في غياب الرئيس.