قال مسؤول يمني ان زعيم المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن عبد الملك الحوثي على قيد الحياة لكنه أصيب اصابات بالغة وخول قريبا له ليحل محله في قيادة التمرد الشمالي.

صنعاء: لم يصدر أي تأكيد للتقرير من قبل المتمردين على الفور. وذكر المتمردون على موقعهم على الانترنت أن القتال مستمر في منطقة استراتيجية على حدود اليمن والسعودية. وقال مسؤول حكومي محلي بمحافظة صعدة شمال البلاد وهي معقل الحوثيين ان المعلومات المتوفرة تشير الى أن الحوثي أصيب بجروح في ساقه ويده وأن ساقه بترت بعد ذلك.

ويخوض المتمردون الحوثيون وهم من الطائفة الزيدية الشيعية صراعا مع القوات الحكومية في شمال اليمن منذ عام 2004 ويشكون من التهميش. كما يواجه اليمن متشددي تنظيم القاعدة في عدة محافظات بينما يحاول احتواء نزعة انفصالية في الجنوب. وأثار عدم الاستقرار مخاوف من أن يستغل تنظيم القاعدة هذه الفوضى لتعزيز موطئ قدمه في اليمن.

وقال المسؤول أن الحوثي أصيب منذ نحو شهر لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن المكان الذي أصيب فيه. وذكر موقع على الانترنت تابع للحكومة الشهر الماضي أن الحوثي ربما يكون قتل بعد اصابته بجروح بالغة من قبل القوات الحكومية. ولم يصدر أي تأكيد حول هذا التقرير من المتمردين. وأضاف المسؤول أن الحوثي لم يعد قادرا على الظهور بعد ذلك وسلم قيادة التمرد الى صهره يوسف المدني. وتابع أن الحوثي عاد الى منزله باحدى القرى للعلاج.

وتخشى قوى غربية والسعودية من أن يتحول اليمن الى دولة فاشلة. وقال اليمن الاسبوع الماضي انه في حرب مفتوحة على القاعدة بعدما قال جناح التنظيم المتشدد في اليمن انه يقف وراء محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب متجهة للولايات المتحدة يوم 25 ديسمبر كانون الاول.

وقال المتمردون على موقعهم على الانترنت ان الغارات الجوية التي تشنها القوات السعودية والمعارك البرية لا تزال مستمرة يوم الثلاثاء لكنهم لم يذكروا أي شئ عن حدوث تغيير في القيادة. وأسفر هذا الصراع عن مقتل المئات وتشريد أكثر من 200 ألف اخرين. ولم يقل المصدر الحكومي في صعدة متى فوض الحوثي قريبه لتولي قيادة التمرد.

وأضاف المتمردون أن القوات الحكومية بدأت quot;الزحفquot; على منطقة جبل الدخان الاستراتيجية التي تمتد على الحدود السعودية. وتابعوا أن عشرات الاشخاص قتلوا خلال القتال الدائر هناك خلال الايام القليلة الماضية. وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن حكما صدر بسجن ضابط بالجيش لمدة عشر سنوات لتزويده الحوثيين بمعلومات مخابرات عن الاسلحة من بينها معلومات عن quot;عناصر مشعةquot;.

وأضافت الوكالة أن الضابط محمد عبد الله البحري (35 عاما) وهو مدرس للكيمياء والفيزياء اعترف بتلقي أوامر مباشرة من المتمردين. وأدين بالتقاط صور لتحديد مواقع يمكن للمتمردين أن ينطلقوا منها لمواجهة القوات الحكومية وتصميم مواقع على الانترنت للمتمردين.