القدس:قال الجيش الاسرائيلي يوم الخميس انه يحقق في تقرير بشأن الاعتداء على جبانة فلسطينية في الضفة الغربية اتهم مسؤول فلسطيني مستوطنين يهود بانتهاك حرمتها. وقال غسان دغلس مسؤول مراقبة النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية ان عدة شواهد قبور دمرت في الجبانة الواقعة بقرية عورتا جنوبي نابلس.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي quot;يتم التحقق من الامر واذا ثبتت صحته فسوف يتم رفع شكوى للشرطة الاسرائيلية.quot; وأضاف المتحدث أن مستوطنين دخلوا القرية برفقة قوات من الجيش مساء يوم الثلاثاء لزيارة موقع مقبرة يهودية قديمة في المنطقة.

وقال دغلس ان حوالي 200 مستوطن دخلوا القرية خلال أحدث زيارة. وكتبوا شعارات عدائية بالعبرية والانجليزية وكذلك الروسية التي تتحدث بها أقلية كبيرة من المهاجرين الذين وفدوا مؤخرا الى اسرائيل. وتم الربط بين أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون يهود ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية مؤخرا وبين قرار الحكومة الاسرائيلية فرض تجميد مؤقت وجزئي على البناء في الجيوب الاستيطانية.

وفي اطار استراتيجية تعرف باسم quot;الثمنquot; يستهدف المستوطنون الفلسطينيين وممتلكاتهم أينما وجدوا الحكومة الاسرائيلية تتحرك أو تفكر في التحرك ضد المستوطنات التي تصفها القوى العالمية بأنها غير شرعية. واعتقلت الشرطة الاسرائيلية هذا الشهر أربعة مستوطنين للاشتباه في تورطهم في هجوم حرق الشهر الماضي على مسجد قرب نابلس. وحرق سجاد ومصاحف في هذا الهجوم.