يطلع المغرب بايجابية الى تطبيق نظام الجهوية الذي سينقل بموجبه السلطات الى مناطقه من اجل انهاء أزمة الصحراء.

الرباط: من غير المرجح فيما يبدو أن تقنع خطط المغرب لنقل بعض السلطات لمناطقه النشطاء المدافعين عن استقلال الصحراء الغربية بقبول سيادة المملكة على هذه الاراضي.

ويذكي نزاع يمتد لعقود على مستقبل الصحراء الغربية التوتر بين المغرب والجزائر المجاورة الذي أفسد محاولات انشاء اتحاد سياسي واقتصادي على غرار الاتحاد الاوروبي لاخراج أجزاء كبيرة من شمال افريقيا من الفقر.

وتخشى اوروبا والولايات المتحدة أن تكون هذه المشكلة هي التي تحول دون تعاون المغرب والجزائر لاحتواء المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة الذين يسعون الى حكم اسلامي في شمال افريقيا.

وعرض المغرب حكما ذاتيا محدودا للصحراء الغربية لكن جبهة البوليساريو التي تسعى للاستقلال وتدعمها الجزائر تصر على اجراء استفتاء يكون الاستقلال أحد الخيارات المطروحة من خلاله. ولم تسفر محادثات لثلاثة أعوام بدعم الامم المتحدة عن أي نتائج.

ويقول محللون ان خطة المغرب من أجل مزيد من الحكم الاقليمي تهدف الى التعامل مع الامال المحبطة في مزيد من الديمقراطية بالمملكة واظهار جديته في اقتسام السلطة لسكان الصحراء الغربية الذين تساورهم شكوك عميقة في السلطات بالرباط.

وقال توفيق بوعشرين رئيس تحرير جريدة اخبار المغرب اليومية quot; الحكم الذاتي والجهوية (نقل بعض السلطات للمناطق) نفس الشيء. الجهوية ستكون حكما ذاتيا للصحراء الغربية وشيئا مختلفا للمناطق الاخرى.quot;

وأضاف quot;اذا نجحت الخطة فانني أعتقد أن سكان الصحراء الغربية سيقبلون بها لكنني أعتقد أن الجهوية ستكون مجرد اعادة تنظيم لنفس نظام احتكار الثروة والسلطة الموجود لدينا في الرباط.quot;

وضخ المغرب المال والبشر في الصحراء الغربية وهي مساحة شاسعة من الارض الصحراوية توازي مساحتها مساحة بريطانيا وبها احتياطيات مربحة من الفوسفات ويحتمل وجود نفط قبالة ساحلها.

ولا تعترف أي دولة رسميا بزعم الرباط أحقيتها في الاراضي لكن حلفاءها مثل فرنسا واسبانيا والولايات المتحدة أعطوا دفعة لاقتراح الحكم الذاتي الذي طرحته بوصفه نقطة بداية واعدة.

ونفى مسؤولون مغاربة أن تكون خطة نقل بعض السلطات للمناطق جزءا من مسعى دبلوماسي يتعلق بالصحراء الغربية لكن خبراء يرون أن هناك صلة واضحة.

وقال محمد المساري الوزير السابق والدبلوماسي المخضرم quot;الواقع أن الامر يتعلق بنفس الرسالة ولكن يتم بثها كما يقال بلغة تقنية البث الاذاعي على موجتين.quot;

ويقول مسؤولون بالرباط ان الصحراء الغربية ستكون أول quot;معمل تطويرquot; لنقل متقدم للسلطات الى المناطق.

وفي كلمة ألقاها هذا الشهر معلنا انشاء الهيئة الاستشارية للجهوية قال الملك محمد السادس عاهل المغرب quot;المغرب لا يمكن أن يبقى مكتوف اليدين أمام عرقلة خصوم وحدتنا الترابية للمسار الاممي لايجاد حل سياسي وتوافقي للنزاع المفتعل حولها على أساس مبادرتنا للحكم الذاتي الخاصة بالصحراء المغربيةquot; في اشارة الى جبهة البوليساريو والجزائر.

ويشك النشطاء المؤيديون للاستقلال في أن يدفع هذا الاصلاح المزيد من سكان الصحراء الغربية الى تأييد المغرب.

ويقولون إن المغرب الذي يعاني من انتشار الامية على نطاق واسع فضلا عن التفاوت الكبير في توزيع الثروة يحتاج الى معالجة المشاكل الاجتماعية المتأصلة ونقص الديمقراطية قبل أن يصبح بديلا له مصداقية بالنسبة لانصار البوليساريو.

وقال محمد المتوكل الناشط من الصحراء الغربية quot;اقترح المغرب الحكم الذاتي قبل اليوم ويضيف هذا النقل المتقدم لبعض السلطات للمناطق لكن الصحراويين ما زالوا غير مقتنعين جوهريا بالحكومة المغربية التي يعتبرون أنها ليس لها حق في تحديد مستقبلهم.quot;

يذكر ان المغرب سيطر على معظم الصحراء الغربية بعد انسحاب اسبانيا من مستعمرتها عام 1975 مما أدى الى نشوب حرب مع مقاتلين من الصحراء الغربية من أجل الاستقلال بدعم من الجزائر.

وانتهت الحرب عام 1991 حين توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار على وعد باجراء استفتاء لتحديد مستقبل المنطقة. وعرقل المغرب الاستفتاء قائلا انه سيستحيل تنظيمه بنزاهة.

ويقول محللون سياسيون مغاربة إن نقل بعض السلطات للمناطق سيسفر عن إنشاء هيئات تشريعية وتنفيذية منتخبة للاشراف على التنمية الاجتماعية بتدخل أقل من الرباط.

وأشار صلاح الدين مزوار وزير المالية الى أن من الممكن تطبيق نقل بعض السلطات للمناطق (الجهوية) في أوائل العام القادم.

وقال في مقابلة مع صحيفة الجريدة الاولى quot;ابتداء من سنة 2011 سنركز اكثر على المقاربة الجهوية. كل جهة قامت ببلورة توجه متكامل ستجد ترجمته في اطار قانون المالية (الميزانية) الذي سيوجه الامكانيات.quot;

لكن النشطاء من الصحراء الغربية المدافعين عن الاستقلال ينددون بالجهوية بوصفها ستارا جديدا يسمح للمغرب باحكام قبضته على الصحراء الغربية.