ناقشت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في مقر جامعة الدول العربية الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي العربية.

القاهرة: أكدت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان أهمية مواصلة التصدي للانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي العربية المحتلة quot;التي يجب كشفها ووضع الاليات الملائمة لمواجهتهاquot;.

وطالبت اللجنة في ختام اعمالها بمقر جامعة الدول العربية بتفعيل بند التصدي لهذه الانتهاكات والتنسيق مع قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة وادارة حقوق الانسان في الجامعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك.

وحثت على التحرك الفوري والعاجل من أجل اجبار الحكومة الاسرائيلية على وقف جميع نشاطاتها الاستيطانية في الاراضي المحتلة خاصة مدينة القدس الشرقية وازالة المستوطنات التي تشكل جريمة حرب والتأكيد على أن مدينة القدس جزء لا يتجزأ من الوطن الفلسطيني المغتصب وعاصمة فلسطين الأبدية.

كما أكدت اللجنة تغطية رأس مال صندوق القدس ووقفية هذا الصندوق حتى تتم مواجهة الاحتياجات الضرورية والملحة لدعم صمود ونضال الشعب المقدسي والفلسطيني.

وقررت كذلك اعتماد تدريس مادة تاريخ وجغرافية فلسطين في جميع مدارس الدول العربية من أجل مواصلة تعريف أجيال الأمة بفلسطين أرضا وشعبا وحقوقا ومقدسات في ضوء استمرار تشويه الحقائق التاريخية المتعلقة بعروبة القدس.

كما دعت الدول العربية العمل بصورة جماعية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يقضي صراحة على انسحاب اسرائيل من جميع الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها مدينة القدس.وحضت منظمات المجتمع المدني الدولية ومنظمات حقوق الانسان ونقابات المحامين ولجان التضامن الدولية على الانخراط أكثر فى ملاحقة مجرمي الحرب لتقديمهم للمحاكمة.

ودعت كذلك الدول العربية الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الانسان الى موافاة لجنة حقوق الانسان العربية بتقارير دورية حول تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الانسان ودعوة الدول التي لم تنضم بعد الى سرعة الانضمام الى الميثاق.

ودعت اللجنة جامعة الدول العربية الى نشر الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان والتعريف بها على أوسع نطاق بين مختلف الفئات المعنية العربية. وطالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتضمين ميثاق الجامعة عبارة quot;تعزيز وتطوير وحماية حقوق الانسانquot;.