القاهرة: يقوم المبعوث الاميركى للسلام فى الشرق الاوسط جورج ميتشيل بزيارة لمصر بعد غد الاحد يلتقى خلالها عددا من المسؤولين المصريين ضمن جولة بالمنطقة بدأت امس بزيارة للاراضي الفلسطينية.

وتأتى الزيارة فى اطار سعى الادارة الاميركية لتفادى انهيار المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطينى والاسرائيلى والتى بدأت جولتها الاولى في الثاني من سبتمبر الماضى والثانية يوم 14 من نفس الشهر بمنتجع شرم الشيخ وانهاء فترة تجميد الاستيطان يوم 26 الماضى.

وكان ميتشل قد اجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وسبقه لقاء مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو وذلك سعيا نحو تقريب وجهات النظر والعمل على استمرار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية فى ظل الاصرار الاسرائيلى على عدم الاستجابة لمناشدات المجتمع الدولى باصدر قرار لتجميد بناء المستوطنات.

وكان عباس قد اكد في تصريح له عقب لقائه بميتشيل على الموقف الفلسطيني المعلن من قبل بالانسحاب من المفاوضات المباشرة فى حالة اصرار اسرائيل على عدم مد فترة تجميد الاستيطان فيما اعترف ميتشل بوجود عقبات امام استمرارالمفاوضات.

واكد ميتشل من جديد ان الرئيس الاميركى باراك اوباما عازم اكثر من اى وقت مضى على انقاذ المفاوضات المباشرة من الانهيار.

يذكر ان ميتشيل يزور مصر بعد يوم واحد من اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المقرر لها غدا السبت لبحث مستقبل المفاوضات مع اسرائيل فى الوقت الذى اكدت فيه مصر على لسان وزير الخارحية احمد ابوالغيط ان الموقف لا يبشر بالخير طالما استمرت اسرائيل فى سياستها الاستيطانية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تلقى فيه الرئيس المصرى حسنى مبارك امس اتصالات هاتفية من نائب الرئيس الاميركى جون بايدن تناولت الجهود المصرية والاميركية والاوروبية لضمان استمرار المفاوضات المباشرة.